الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:22 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تصنيع الطماطم..مستقبل الكنز الأحمر للمزارع المصري

كشفت تقارير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن حجم انتاج الطماطم في مصر والذي يمثل لها ميزة نسبية عالمية حيث تحتل مصر المرتبة الخامسة عالمياً كأكبر المنتجين بفضل زراعة الطماطم على أكثر من 3 عروات طوال العام.

ووفقا لتقارير وزارة الزراعة فإن حجم إنتاج الطماطم في مصر يصل الي قرابة 6.5 مليون طن سنويا، ناتح زراعة 400 ألف فدان تزرع في أغلب محافظات الجمهورية.

ولفت التقريى الى تميز محافظة الأقصر وخاصة مركز أسنا بزراعة مساحات كبيرة من أجود أصناف الطماطم على مساحة تصل إلى 17 ألف فدان.

وحسب الحجر الزراعي المصري تبلغ صادرات مصر من الطماطم سنويا قرابة 130 ألف طن تمثل 2.1% من إنتاج الطماطم محليا وأغلبها تكون مصنعة في شكل معجون الطماطم أو مجفف.

وحسب خبراء في التصنيع الزراعي يمكن زيادة القيمة المضافة لمحصول الطماطم من خلال التوسع في عمليات التصنيع الزراعي للطماطم لصناعة منتجات معجون الطماطم والطماطم المجففة والمقشورة، وهى من المنتجات المطلوبة في العالم ويمكن لمصر أن تحتل مكانة كبيرة في تصنيعها وتصديرها.

ويقول بهاء إسماعيل احد مستثمري الطماطم المحففة أن انتاجها ينتشر في مصر لمدة 8 أشهر خلال العام في محافظات الأقصر وأسوان خلال فصل الشتاء وفي محافظة البحيرة خلال فصل الصيف.

وتصدر مصر سنويا طماطم مجففة بقرابة 36 مليون جنيها وهناك فرص كبيرة للتوسع في هذه الصناعة التي توفر فرص عمل كثيفة في الريف.