السبت 4 مايو 2024 مـ 01:02 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارباح كبيرة.. تعرف على كيفية زراعة الأناناس

يعد الأناناس من المحاصيل غير التقليدية والتي تعود بارباح كبيرة على المزارع, وتحظى بطلب كبير, وتتطلب زراعة الأناناس درجات حارة مرتفعة يتميز بها مناخ مصر , ويوضح موقع الأرض طريقة زراعة محصول الأناناس بأعلى إنتاجية .

مواعيد زراعة الأناناس
يفضل زراعة الأناناس في عروة فصل الربيع والتي تبدأ من شهر فبراير وتستمر حتى مايو , ويمكن زراعته في العروة الخريفي والتي تبدأ من أغسطس حتى أكتوبر .

الأرض المناسبة لزراعة الأناناس
تجود زراعة محصول الأناناس في الأراضي الرملية الصفراء التي تتمتع بتربة جيدة الصرف والتهوية .

المناخ المناسب لزراعة الأناناس
يتطلب زراعة الأناناس إلى درجة حرارة 33 درجة مئوية في فصل الصيف و25 درجة مئوية في فصل الخريف .

إعداد الأرض لزراعة الأناناس
يحرث المزارع الأرض جيداً بشكل عميق وتسوى قبل إضافة الاسمدة العضوية والكميائية بالمعدلات التي تشمل 30 م/ فدان من السماد العضوي, سوبر فوسفات 300-400كجم/فدان , كبريت زراعي 150كجم/فدان , سلفات ماغنسيوم 25كجم/فدان .
وتخطط الأرض إلى مصاطب بحيث يكون عرض المصطبة يتراوح بين 80 إلى 100 سم , وترك مسافة بين كل 20 سم لسهولة خدمة المزارع للأرض الزراعية كما يُوضع خرطوم الري بمنتصف الخط على مصطبة واحدة .

ري الأناناس
يعد الأناناس من النباتات الصنوبرية والتي تتحمل الجفاف ولكن عملية الري ترفع الإنتاجية , حيث تجري عملية الري بالتنقيط كل 3 أيام خلال فصل الصيف وكل 7 أيام خلال فصل الشتاء .

تسميد الأناناس
يضاف السماد النيتروجيني سنويا بمعدل يتراوح من 300 إلى 400 كجم / فدان وتقسم بقية التسميد على 3 دفعات أخرى تتضمن السماد الفوسفاتي قبل الزراعة في شكل حامض فسفوريك, بجانب التسميد البوتاسي بمعدل 50 كجم يضاف أثناء تزهير النبات على عدة دفعات خلال عامين الزراعة .

إنتاج الأناناس
تنتج الأرض الزراعية الأناناس بعد عامين من الزراعة, ويمكن الاستفادة من بعد مخلفاته الزراعية بعدج سنة من الزراعة مباشرة كما ينتج الفدان من الأناناس 20 طن تقريباً ويباع ثمار الأناناس في الأسواق بأسعار مرتفعة تعود على المزارع بالربح المادي الوفير , ووفقاً لدراسة أحد الباحثين إن سعر الطن من الأناناس يتراوح سعره من 10 إلى 12 ألف جنيه .