الجمعة 10 مايو 2024 مـ 05:26 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زيادة في الأسعار وضعف الامدادات العالمية.. الأزمة الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على قطاع الدواجن المصري والعربي

سامح السيد: الازمة ستنعكس على صناعة الدواجن بالسلب
العناني : مصانع الأعلاف كان لها نصيب الأسد من التأثيرات
الشربيني : الازمة تسببت في زيادة تقدر ب 10٪ في أسعار مدخلات الإنتاج


ألقت الازمة القائمة بين كل من روسيا وأوكرانيا بظلالها على سوق الدواجن وبيض المائدة المصري والعربي، حيث تعتبر كل من الدولتين من أهم المصدرين للذرة الصفراء في العالم وخاصة لمصر.

وفي هذا الصدد قال سامح السيد رئيس شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إن الازمة الروسية الاوكرانية ستنعكس على صناعة الدواجن بالسلب وخاصة قطاع الأعلاف لأن بورصة الحبوب تعمل على المتوفر من المخزونات لدى كل من الدولتين.

وأضاف "سامح"، في تصريحات خاصة لـ "الارض"، أن في حالة تفاقم الازمة أكثر بين الدولتين ونشوب حرب فإن هذا سوف يؤدي إلي ارتفاع أسعار الذرة الصفراء مما يترتب عليه ارتفاع في أسعار الأعلاف و مدخلات الإنتاج الخاصة بصناعة الدواجن.

وتابع "سامح"، أنه في الوقت الراهن لا يمكن تحديد نسبة تأثير الازمة بدقة لانه هناك استمرار للملاحة ولم تتوقف حركة السفن بشكل تام ولكن في حالة توقف الملاحة تماما فإنه سوف نلاحظ التأثير الكبير الازمة.


الأزمة من ضمن أسباب ارتفاع أسعار بيض المائدة في السوق المحلي والعربي.

ومن جانبه، قال إيهاب الشربيني مدير عام شركة صحاري للأمن الغذائي، إن الازمة الروسية الاوكرانية من ضمن الأسباب الرئيسة وراء ارتفاع أسعار بيض المائدة في السوق المحلي والأسواق العربية.

مشيرا خلال حديثه "للأرض"، أن الازمة تسببت في ارتفاع أسعار الأعلاف و مدخلات الإنتاج الخاصة بقطاع الدواجن، حيث ارتفعت أسعار فول الصويا من 9200 الي 9800 للطن، بجانب ارتفاع سعر الذرة من 5400 الى 5800 جنيه للطن.

منوها إلى أن هناك زيادة تقدر ب 10٪ من أسعار مدخلات الإنتاج مما ترتب عليه خروج العديد من منتجي بيض المائدة لعدم تمكنهم من تحمل الزيادة في الأسعار، مما ترتب عليه انخفاض المعروض من البيض في السوق وارتفاع سعره، حيث ارتفع سعر كرتونة البيض من 46 الى 50 جنيه، مع احتمالية حدوث زيادة في حالة تفاقم الأزمة.

العناني : مصانع الاعلاف كان لها نصيب الأسد من تأثيرات الأزمة

أوضح المهندس محمود العناني، رئيس إتحاد منتجي الدواجن، إن مصانع انتاج الاعلاف كان لها نصيب الأسد من تأثيرات الازمة الروسية الاوكرانية، حيث أن تلك الازمة احدثت خللا في واردات الذرة الصفراء لمصر مما ساهم بصورة واضحة في ارتفاع سعرها محليا وعالميا

ويرجع ذلك إلى أن كلا من الدولتين لهما تأثير كبير علي الأسواق العالمية الخاصة بالذرة و فول الصويا، وانه في حالة توقف خطوط الملاحة البحرية للدولتين سوف يتسبب في ارتفاع أسعار ( الذرة و فول الصويا) بصورة جنونية.

مؤكداً خلال تصريحاته "للأرض"، أنه لابد من العمل على تشجيع المستثمرين في صناعة الأعلاف والدواجن علي زيادة خططهم لتطبيق الزراعة التعاقدية لمحصولي الذرة وفول الصويا لخدمة الصناعة والتخفيف من آثار ضعف الإمدادات العالمية .