الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 12:57 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية : معاملة البطاطس بالمبيدات الوقائية ضد الندوة المبكرة خلال الفترة الحالية 

زراعة الشرقية توصى باستخدام مضادات الأكسدة لوقاية محصول الفراولة من الأعفان

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، مدرسة حقلية عن محصولى البطاطس والفراولة بمركز بلبيس ، و أشارت إلى عدة توصيات لمزارعى البطاطس تشمل الاهتمام بتجهيز اأارض جيدا للزراعة، وأهمية اختيار الصنف المنزرعة من اماكن موثوق بها .

كما أكدت توصيات المدرسة الحقلية ، على زراعة أصناف مقاومة الأمراض وضرورة اختيار الدرنات الجيدة الخالية من الأمراض الفطرية والحشرية ومعاملة الدرنات بمحلول مطهر، بالإضافة إلى وضع الدرنات على أجولة من الخيش أو صناديق بلاستيكية سبق تطهيرها وتجفيفها بعد الزراعة بمدة 45 يوم تقريبا ، ويتم معاملة النباتات بمبيد وقائى ضد الندوة المبكرة خلال تلك الفترة من عمر النبات .

واضافت لمزارعى الفراولة ، عدة إرشادات لمحصول الفراولة تشمل ضرورة متابعة الرشات الوقائية باستخدام بدائل المبيدات ، خاصة التركيز على استخدام مضادات الاكسدة كما اشتكى بعض المزارعين من ظهور أعفان الجذور لذلك يجب اختيار الصنف المقاوم للأمراض والإعلام والرش بمبيد فطرى خاص بأعفان الجذور .

وعقدت ذلك المدرسة الحقلية برعاية المهندس محمد خلفية وكيل زراعة الشرقية ، وبحضور الدكتور احمد محمود العنان معهد بحوث وقاية النبات المدرسة الحقلية للبطاطس ، الدكتور حمدى العزازى معهد بحوث الارشاد المدرسة الحقلية للفراولة ، والمهندس اشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعى .

موضوعات متعلقة