الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كيفية وقاية محصول الخيار من مرض التبقع الزاوي

أكد الاستشاري الزراعي أحمد مناع, إن التبقع الزاوي مرض يصيب القرعيات وخاصة الخيار لأنه نبات حساس حيث ينشر البكتريا على الأوراق والساق والثمار والتي كانت تعيش في التربة بسبب الأعشاب الضارة نتيجة وجود الرطوبة في الجو بجانب ارتفاع درجات الحرارة التي تتراوح بين 23 إلى 27 درجة مئوية,ويستعرض موقع الأرض أعراض الإصابة بمرض التبقع الزاوي للخيار وطرق مكافحته .

أعراض الإصابة بالتبقع الزاوي

• الإصابة علي الأوراق

تظهر الإصابة على الورق في هيئة بقع دائرية مائية لونها بني وعند كبر البقع تصبح بشكل زوايا غير منتظمة , ثم تتحول البقع إلى اللون الأصفر مع موت الأنسجة وتؤدي إلى سقوط الأوراق او تكون ثقوب على سطحها .

• الإصابة علي الثمار

تتكون الإصابة في شكل بقع دائرية مائية تفرز بكتيريا سائلة تؤدي إلى تعفن الثمار .

طرق انتقال مرض الزاوي على الخيار

1- تنتقل بواسطة أيدي العمال في الحقل

2- ينتقل المرض عن طريق الرياح

3- أو من خلال قطرات الندي

4- نباتات مصابة سابقاً أو بذور مصابة

طرق وقاية الخيار من التبقع الزاوي

1- الحرص على عدم تنقل العمال بين خطوط الأرض وقت سقوط الندي في الصباح لأن الأيدي العاملة تعتبر أكثر سبب في نقل المرض .

2- رش المبيدات النحاسية الوقائية مثل اوكسي كلورو نحاس أو هيدروكسيد نحاس الذي يفضل استعماله خلال فصل الصيف لنتيجة أفضل من اوكسي كلورو النحاس .

3- عدم حرق مخلفات المحاصيل السابق ة بالقرب من الحقل لأنها تنقل الأمراض إلى المحصول .

4- الالتزام بتناوب زراعة المحاصيل واتباع الدورات الزراعية .

مكافحة التبقع الزاوي على الخيار

يجب على مزارع الخيار عند ظهور مرض التبقع الزاوي رش المركبات النحاسية , ومركب ستربترول للقضاء على المرض قبل الإضرار بإنتاجية المحصول .