الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 02:36 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تكلفة استثمارية تزيد على 2.5 مليار جنيه للمرحلة الثالثة .. حامض فوسفوريك ـ ماب ـ داي كالسيوم فوسفات ـ وسوبر فوسفات

الخشن يتفقد تحديث منظومة معامل ”إيفرو جرو” قبل افتتاح 4 مصانع جديدة

المهندس محمد الخشن رئيس مجموعة إيفر جرو للأسمدة يتفقد المعامل الجديدة للمجموعة
المهندس محمد الخشن رئيس مجموعة إيفر جرو للأسمدة يتفقد المعامل الجديدة للمجموعة
مدنية السادات ـ منوفية

ـ صادرات "إيفر جرو" من الأسمدة المتخصصة تصل إلى 70 دولة

ـ إنتاج "إيفر جرو" يوجه لتغطية السوق المحلية والفائض للتصدير

ـ 270 مليون دولار هدف تصديري من أسمدة "إيفر جرو" خلال 2023

أعلن المهندس محمد الخشن رئيس مجموعة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، اقتراب الموعد النهائي لانطلاق مصانع المرحلة الجديدة للمجموعة داخل قلعة مدينة السادات الصناعية، كاشفا أنها ستكون خلال الأسبوع الأول من أغسطس المقبل.

وقال الخشن في تصريح خاص لموقع الأرض، إن الظروف الاقتصادية العالمية، التي بدأت بجائحة كورونا، وما تلاها من أزمة الحرب الروسية على أوكرانيا، أخرت الموعد المعلن عنه سابقا لافتتاح المرحلة الثالثة التي تبلغ استثماراتها نحو 2.5 مليار جنيه، وترفع أصول الشركة إلى نحو 19 مليار جنيه.

وأوضح الخشن أن التوسعة الجديدة (المرحلة الثالثة) لشركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة، تشتمل على 4 مصانع جديدة، تستهدف إكمال المنظومة الصناعية للقلعة الصناعية الأولى في مصر والشرق الأوسط، من حيث إنتاج جميع المركبات السمادية، وحتى بعض الخامات الأولية، والمنتجات الثانوية، مثل: كلوريد الكالسيوم، الذي يُستخدم في قطاعات أخرى، مثل: تبطين عمليات حفر آبار البترول.

ويتخصص إحد المصانع الجديدة، وفقا للمهندس محمد الخشن، في إنتاج ثنائي فوسفات الكالسيوم (110 ألف طن سنويا)، وأحدي فوسفات الكالسيوم (300 ألف طن سنويا)، وهما يمثلان أحد أهم إضافات أعلاف الدواجن والأبقار الحلابة، ويتم استيراد احتياجات مصر كليا من الخارج خلال الأعوام الماضية من تاريخ صناعة الأعلاف في مصر.

تصدير داي كالسيوم فوسفات ومونو كالسيوم فوسفات من شركة إيفر جرو

ووفقا للدراسات السوقية، تُقدّر احتياجات مصر من "داي كالسيوم فوسفات، ومونو كالسيوم فوسفات"، بنحو 50 ألف طن سنويا، وبالتالي تستهدف شركة إيفر جرو تصدير باقي الإنتاج إلى الأسواق العالمية، وفقا لعقود تصدير تم إبرامها قبل انطلاق عمليات الإنتاج.

المهندس محمد الخشن رئيس مجموعة "إيفر جرو" يتفقد مع القيادات الفنية للشركة استعدادات الانطلاق المرحلة الثالثة

وأكد الخشن في تصريحه لموقع "الأرض"، على أن الفلسفة الاستثمارية لشركة إيفر جرو، منذ انطلاقها قبل نحو 11 عاما، ترتكز على تغذية السوق المحلية أولا، وذلك للوفاء باحتياجات القطاع الزراعي المصري، ثم تصدير الفائض لتأمين العملة الصعبة، التي تحتاجها الشركة، لتأمين مستلزمات الإنتاج من الخامات المستوردة، "وبالتالي تخفيف الضغط على بنوك الدولة في توفير الدولار للعمليات الاستيرادية"، لافتا إلى أن المجموعة تستهدف في هذا الجانب تحقيق 270 مليون دولار كقيمة لصادراتها من الأسمدة المتخصصة خلال عام 2023.

خطوط أسمدة جديدة لشركة إيفر جرو ـ فوسفوريك وماب

وكشف المهندس محمد الخشن في تصريحه لموقع الأرض، أن التوسعة الجديدة لشركة إيفر جرو، تتضمن مصانع أخرى، منها: مصنع إنتاج حمض الفوسفوريك بتركيزين، 42% خامس أوكسيد الفوسفرو، و65% خامس أوكسيد الفوسفور، "والأخير يعتبر غذائي"، مفيدا أن إنتاج الشركة من حامض الفوسفوريك سوف يوجه أولا إلى عملياتها التصنيعية في إنتاج سماد "مونو بوتاسيوم فوسفات" المعروف تجاريا باسم "ماب"، حيث كانت مصر تستورده كليا من الصين، و"يمثل أهمية كبرى للزراعة كمصدر أساسي لعنصر الفوسفور بتركيزه العالي".

وفي باب الأسمدة الفوسفاتية أيضا، تضم المرحلة الجديدة خطا لإنتاج سماد السوبر فوسفات الأحادي، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 100 ألف طن سنويا، توجه للسوق المحلية.

يُذكر أن شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة تُصدِّر منتجاتها من الأسمدة إلى نحو 70 سوقا حول العالم، وكانت قد اتجهت للوفاء باحتياجات اليابان، والصين، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا، حيث أضافت 30 سوقا جديدة، بعد تباطؤ العمليات التجارية عالميا بفعل جائحة كورونا.

10 أفران سلفات بوتاسيوم جديدة لشركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة

واختتم المهندس محمد الخشن رئيس مجموعة إيفر جرو تصريحه لموقع "الأرض"، بأن المرحلة الجديدة من توسعات الشركة تشمل أيضا، تشغيل 10 أفران جديدة ضمن منظومة إنتاج سماد سلفات البوتاسيوم (0 – 0 – 50)، بنوعيه المسحوق تام الذوبان، والمحبب المخصص للخدمة الأرضية، ويوجه للمزراع الكبرى أو للتصدير، لتبلغ الإنتاجية الكلية من سماد سلفات البوتاسيوم نحو 360 ألف طن سنويا.

موضوعات متعلقة