الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مستشار وزير الزراعة يوجه نصائح هامة للحصول على التحجيم المناسب في البطاطس الشتوية

وجه الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ ، عدد من النصائح الواجب على مزارعي محصول البطاطس اتباعها خلال الفترة الحالية، موضحا أهمية انتهاز حالة الطقس البارد فى الوقت الحالي لأنه يعد الجو المثالي اللازم لـ التحجيم في البطاطس الشتوية لعمليات التحجيم بسبب ضعف وتأخير النمو وتكوين الدرنات هذا الموسم .

أهم النصائح للحصول على التحجيم في البطاطس الشتوية

قال فهيم ان لمحصول البطاطس التي يزيد عمرها عن 65-70 يوم من الزراعة يمكن استخدام واحد أو أكثر من المعاملات الآتيه لضمان الحصول على التحجيم المناسب في البطاطس الشتوية وتتمثل هذه المعاملات فى الاتى:

‏١- في الرية الأخيرة يتم إضافة 12 كجم سلفات بوتاسيوم ذواب (0.0.50) مع 10 كجم سلفات ماغنسيوم مع الري .

‏٢- يجب استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 20 الى 25 سم للفدان، علي 300 لتر ماء للفدان.

‏٣- استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين, ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 20 الى 25 سم للفدان.

‏٤-يجب الرش بمركبات البورون (11-14%) وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بحوالي 20 يوم على الأكثر ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان .

‏٥- الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 300 لتر ماء، لميبكوات الكلوريد دور ممتاز جداً في تكبير حجم الدرنات عموماً ، حيث تقوم بتصفية العرش في نهاية حياة النبات ونقل محتواه الغذائي إلي الدرنات.


ملاحظات هامة يجب مراعاتها للحصول على التحجيم في البطاطس الشتوية

أكد فهيم أنه يجب على المزارعين ملاحظة ما يلي لحدوث التحجيم في البطاطس الشتوية :

1- لا يخلط معه نهائياً أية أسمدة أو مبيدات مع نظافه موتور الرش لضمان الحصول على التحجيم في البطاطس بالشكل المناسب .
2- ملاحظه عدم تناول اى شيء منزرع بالأرض كغذاء سواء للانسان او الحيوان نهائيا لمدة حوالى 20 يوم وهي فترة الامان .
3- لا يستخدم ميبكوات كلورايد فى البطاطس المتقزمة أو الضعيفة
‏4- يتم الرش فى وجود نسبة من الرطوبة الارضية سواء كان الرش أولا ثم الرى أو الرش بعد 3-5 يوم من الرى . 5- يفضل رش الميبكوات كلورايد قبل الغروب وذلك للحصول على نتائج جيدة ولا يرش نهائياً أثناء وسط النهار لانه يتكسر بالحرارة .