الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:17 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية مقاومة تبقع أوراق نبات الكركم

يعتبر نبات الكركم من النباتات العشبية التي تُزرع في الظل, ويستخدمها الكثير كنوع من التوابل لذلك يجب الحفاظ على إنتاجية نبات الكركم من الفطريات التي تنتشر على أوراقه للاستمتاع بلونه الذهبي فضلاً عن الاستفادة الاقتصادية لنبات الكركم من تسويقه, ويوضح موقع الأرض أعراض تبقع أوراق الكركم والإجراءات الوقائية للنبات .

أعراض تبقع أوراق الكركم

يتعرض نبات الكركم إلى تبقع أوراقه, وتظهر أعراضها على هيئة بقع صغيرة بنية ومنتصفها نقطة رمادية اللون على الأوراق قطرها يصل إلى 2 مم ثم تلتحم البقع وتصل إلى 5 سم عند شدة الإصابة , وتعتبر المراكز الرمادية رقيقة الأوراق وتتمزق من ضعفها مما يجعل الأوراق تجف من الذبول مع تقدم الإصابة .

العوامل المسببة لتبقع أوراق الكركم

يُصاب تبقع أوراق الكركم بفطر من الساق الجذري وتنتقل العدوى بين البذور, وتنتشر الإصابة عن طريق الرياح والمياه ويسكن بمخلفات النبات المصابة لمدة عام

طرق مكافحة تبقع أوراق نبات الكركم

أولاً المكافحة العضوية

تتمثل المكافحة العضوية لفططريات نبات الكركم, مثل فططر الترايكوديرما والترايكوديرما فيردي ويمكن مقاومته من خلال المستخلصات النباتية .

ثانياً المكافحة الكميائية

يمكن معالجتها من خلال غمر البذور بمحلول مطهر كاربيندازيم بمعدل 1جم/ لتر لمدة نصف ساعة ثم تجفف في الظل قبل وضع البذور, أو رش المانكوزب بمعدل 2.5 جم / لتر بمعدل 2 أو 3 مرات أسبوعياً .

إجراءات وقاية أوراق الكركم من التبقع

1- زراعة أصناف من نبات الكركم تتحمل الأمراض

2- تناوب زر اعة المحاصيل في التربة للتخلص من الفطريات

3- جمع الأوراق المصابة والجافة وحرقها