الجمعة 3 مايو 2024 مـ 03:03 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق المحافظة على خصوبة التربة لتعظيم التغذية النباتية

تعد المحافظة على خصوبة التربة من أهم العمليات الزراعية التي تمكن المزارع من الحصول على أعلى إنتاجية، ويرجع ذلك إلى أن كلما كانت التربة غنية بالعناصر الغذائية، ساعد ذلك النبات في إنتاج محاصيل ذات جودة عالية.

وهناك مجموعة من الخطوات التي يجب على المزارعين اتباعها للمحافظة على خصوبة التربة، وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع الأرض تلك الخطوات.

خطوات المحافظة على خصوبة التربة

1.لابد من الاهتمام بعمليات خدمـة وتجهيز الأرض قبـل الزراعـة (حـارث جيـد - تسوية - تخطيـط ) وإضافة السماد العضوى الجيـد (الكمبوست) .
2.
3.الاهتمام بعمليات الخدمة أثناء موسم النمو(الري-العزيق-وغيرها).
4.الحرص على إضافة الأسمدة الحيوية التـى ترفـع من خصوبة التربة و يسـر العناصر الغذائية للنبات.
5. إتباع دورة زراعية مناسبة تضمن الاستفادة الكاملـة مـن العناصـر الموجـودة فـى التربـة فى طبقاتها المختلفة وتنظم اسـتهلاك المـادة العضوية فـى التربة.
6. تبـادل زراعة المحاصيل ذات الجذور العميقة والمحاصيل ذات الجذور السـطحية فـي الأرض الزراعيـة وذلـك حتـى لا يحـدث إضعـاف للطبقـة السـطحية مـن تكـرار زراعة المحاصيل ذات الجذور السـطحية بها.
7. كمـا أن تعاقـب زراعـة النباتـات مختلفـة فـي نفـس قطعـة الأرض يعمـل علـي كسـر دورة حيـاة الأمراض والآفات.. كمـا يعمـل أيضـا علـى مقاومة الحشائش وتحسين خصوبة التربـة ومحتواها مـن المـادة العضويـة.
8.يجب إتباع دورة زراعية تكـون المحاصيل البقولية فيهـا ممثلة بنسبة 20 %أو تـزرع المزرعـة كلهـا بالمحاصيل البقولية كل 5 سنوات .