السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:52 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

علامات وأعراض ابيضاض الدم في الأبقار وطرق انتقاله بين الحيوانات

يعد مرض ابيضاض الدم في الابقار «اللوكيميا» نوع خاص من الفيروسات يؤدي إلى زيادة مفرطة في حجم خلايا الدم، والأمر شائع في العديد من الأبقار المصابة، وينتج هذا النوع من الفيروسات بسبب تنكس الخبيث للخلايا السليمة ونمو الورم، بالإضافة إلى توطين المرض في خلايا الدم البيضاء.

مرض ابيضاض الدم في الأبقار

ويعود السبب في ظهور مرض ابيضاض الدم في الأبقار إلى عدة أسباب مختلفة تؤدى إلى اقتناء حيوانات مشكوك في إصابتها، مع مراعاة عدم الإلتزام بالاجراءات الوقائية البيطرية، وعدم الاهتمام بالفحص الطبي للأبقار خلال فترة مرضها.

طرق انتقال المرض بين الحيوانات

وهناك العديد من الخطوات التي يمكن ان ينتقل مرض ابيضاض الدم في الأبقار إلى باقي الأبقار، حيث السوائل البيولوجية «الدم والحليب والحيوانات المنوية»، من الثيران إلى العجول ، ينتقل الفيروس بالحيوانات المنوية.

تصاب العجول من أم مريضة في الرحم أو بعد الولادة عن طريق اللبن، ينتقل اللوكيميا في الأبقار بسهولة في قطعان حيث لا يوجد ثور البذر، خلال فترة الصيد ، تقفز الماشية فوق بعضها البعض ، مما يؤدي إلى إزعاج الجلد ، وهذا هو خطر العدوى.

ينتقل مرض ابيضاض الدم في الأبقار من خلال لدغات الحشرات الماصة للدم، ويمثل الخطر البعوض وسفك الدماء الأخرى.

استخدام الطبيب البيطري غالبا أدواته البيطرية الغير معقمة للفحص الشامل للقطيع والتطعيم وتؤدى الى الإصابة بمرض ابيضاض الدم في الأبقار، وغالبا لا تظهر العلامات والأعراض الأولى على الفور ، ولكن هذا يهدد بانتشار المرض إلى أفراد آخرين في القطيع.

أعراض الإصابة بمرض ابيضاض الدم في الأبقار

هناك العديد من الأعراض المرتبطة بمرض ابيضاض الدم في الأبقار ويمكن ملاحظتها سواء في المراحل المبكرة أو المتأخرة،وتسبب في التغييرات في تكوين الدم إلى اضطرابات خطيرة في الجسم.

وهناك عدة أعراض في حالة الإصابة بمرض ابيضاض الدم في الأبقار يمكن أن تتمثل في « الضعف، اللهاث السريع، مشاكل الجهاز الهضمي، تورم في الصدر ، والبطن ، والضرع، العرج في الأرجل الخلفية، تضخم قوي في الغدد الليمفاوية، ظهور أورام مرئية في أجزاء مختلفة من الجسم».