الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أعراض الاسهال الفيروسي في الابقار والجاموس وطرق العلاج

يعتبر الاسهال الفيروسي في الابقار والجاموس، من الامراض المعدية الفيروسية، يصيب الابقار وله العديد من الأعراض الظاهرية التي يمكن أن يتم ملاحظتها على الحيوانات عند الإصابة بالاسهال الفيروسي، ويؤثر على حالة الابقار وفق الحالة المناعية للأبقار، وعمر الحيوان، وقد يؤدى إلى الاجهاد في بعض الحالات المتأخرة في الأبقار.

أعراض الأسهال الفيروسي في الابقار والجاموس

يعد مرض الاسهال الفيروسي أحد الأمراض المنتشرة في الأبقار في الدول التي تعتمد على نظام إنتاجي مكثف من الأبقار ويسبب العديد من الخسائر المختلفة عند إصابة مجموعة كبيرة أو صغيرة من الأبقار.

ويسبب الاسهال الفيروسي في الأبقار والجاموس العديد من الخسائر التي تتمثل في انخفاض مستوى الحليب وتزايد المشاكل التناسلية، والاجهاد في بعض الحالات، والتشوهات الجنينية، وولادة الأبقار لجنين غير مكتمل النمو، وتأخر نمو العجول، بالإضافة إلى انخفاض نسب اللخصوبة والعقم.

طرق العدوى بالاسهال الفيروسي بين الابقار

تعبتر العجول والحيوانات الحاملة لفيروس الاسهال تمثل خطرًا كبيرًا لنتقال العدوى بين الحيوانات، حيث يتواجد الفيروس بداخلها وينتقل عن طرق عدة طرق مختلفة من الحيوانات المصابة للحيوانات السليمة، حيث يتواجد الاسهال الفيروسي في الاسهالات الأنفية، واللعاب، الروث، البول، السرسوب.

تنتقل العدوى بين الابقار من خلال الاختلاط المباشر بالحيوانات المريضة، أو الحاملة للمرض، أو عن طريق الاحتكاك بالاجنة المجهضة، او من خلال تناول الأعلاف الملوثة بالفيروس.

كيفية علاج الاسهال الفيروسي

يتم علاج الاسهال الفيروسي للابقار والجاموس عن طريق حقن المضادات الحيوية التي قد تقلل من عملية انتشار الفيروسي والتحكم فيه في الحالات المبكرة، أما الحالات الأغشية المخاطية الحاد المميت لا يمكن أن يتم علاجه.