السبت 4 مايو 2024 مـ 08:58 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ماهو نظام مراقبة الآلة وأهميته في مجال التصنيع؟

نظام مراقبة الآلة أو المعدات
نظام مراقبة الآلة أو المعدات

لديك مصنع وتبحث هنا وهناك عن فرص النمو والازدهار، وتلجأ لمطوري الأعمال ورجال الصناعة والمحللين ومسؤولي التسويق في مصنعك من أجل الوقوف على الفرص التي من شأنها تزيد عجلة الإنتاج في مصنعك وتقلل تكاليف التصنيع مع الاحتفاظ بالجودة المطلوبة، تفعل كل هذا ولكن لا تحقق النتائج المرجوة؟

لا عليك فبالإضافة إلى جميع ما سبق تحتاج لبناء نظام وتكنولوجيا جديدة في مصنعك، ألا وهو نظام مراقبة الآلة، فما هي مراقبة الآلة وما هي فوائدها وأهميتها في مجال التصنيع.

ما هي مراقبة الآلة أو المعدات؟

بشكل مختصر تعد مراقبة الماكينة أو المعدات في مصنع أو منشأة صناعية عبارة عن مراقبة وتتبع المعدات واستخراج البيانات منها وتخزينها وعرضها عند الحاجة أو للمراقبين والمحللين في الوقت الفعلي أو أثناء عمل الآلة.

ما هو نظام مراقبة المعدات والماكينات؟

نظام مراقبة المعدات نظام حديث له العديد من الفوائد في مجالات الصناعة، وهو عبارة عن الأدوات والأجهزة والبرامج المستخدمة في معالجة المعلومات الناتجة عن مراقبة وتتبع المعدات، ويشمل النظام جميع الأدوات والأجهزة والمستشعرات المستخدم في مراقبة وتتبع أداء وعمل المعدات بالكامل إلى جانب البرامج و الحواسيب المستخدمة في تحليل البيانات الناتجة عن المراقبة وعرضها.

الهدف من نظام مراقبة المعدات والآلات؟

يتيح لك مراقبة المعدات وجمع البيانات منها، إمكانية عرض بيانات الإنتاج وتحليلها تحليل دقيق، مع القدرة على تحويل البيانات في الوقت الفعلي إلى معلومات واضحة وسهلة القراءة وذات دلالات تفيد في دفع وتحسين عجلة الإنتاج.

والهدف الرئيسي من أنظمة مراقبة المعدات هو اكتساب فهم جيد وشامل لجميع جوانب عملية التصنيع في المصنع أو المنشأة الصناعية، وبالتالي يكون لديك بيانات دقيقة حول كل ماكينة أو آلة في مصنعك وكذلك بيانات دقيقة حول كل مرحلة من مراحل التصنيع وبالتالي تحليل هذه البيانات واستخدامها من أجل التحسين وزيادة الإنتاجية ورفع معايير الجودة وتقليل التكاليف ومعرفة حالة المعدات في مصنعك.

أهمية مراقبة المعدات في مجال التصنيع

يوجد العديد من الفوائد والمميزات التي تعود على رجال الصناعة وأصحاب المصانع عند الاعتماد على أنظمة مراقبة المعدات، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

الحصول على بيانات دقيقة حول كافة التفاصيل المتعلقة بالمعدات وخطوط الإنتاج في مصنعك

يمنحك نظام مراقبة المعدات إمكانية الأوقات التي تعمل فيها المعدات وماهي المعدات المتوقفة عن العمل والمعدات التي يوجد بها اعطال، إلى جانب بيانات حول خطوات الإنتاج ومراحله وحجم الإنتاج والعوامل المؤثرة عليه والكثير من البيانات، وبالطبع تحليل هذه البيانات من المتخصصين سيساهم في تحسين ونمو الأعمال.

إشعارات في الوقت الفعلي

يحصل المراقب سواء كان مدير المصنع أو مالكه أو كليهما على إشعارات في الوقت الفعلي عند حدوث أي مشكلة في المعدات داخل المصنع سواء توقف ماكينة من ماكينات المصنع عن العمل أو حدوث أخطاء في مراحل التصنيع أو حدوث أي شئ خارج عن المألوف.

توفير الوقت وتقليل النفايات

بدلاً من الاعتماد على الفحص اليدوي للمعدات في مصنعك سيتيح لك نظام مراقبة المعدات من تتبع ومراقبة حال المعدات وتحديد مواعيد الصيانة اللازمة.

كذلك يتيح لك النظام تحديد ومعرفة كميات الهدر في الموارد والمواد الخام أثناء التصنيع أسبابها، وبالتالي يكون لديك الفرصة في معالجة أسباب هدر الموارد وتقليل كميات الهدر والحفاظ على البيئة وتوفير المال.

زيادة الإنتاج

يمنحك نظام مراقبة المعدات المعلومات التي تحتاجها لمعرفة مفصلة حول أوقات تشغيل خطوط الإنتاج وبالتالي يمكنك عمل جدول لخطوط الإنتاج والعمال في المصنع تساهم في تقليل الاختناقات وتقلل أوقات التوقف عن العمل، إلى جانب أن كافة المميزات السابقة تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في رفع وزيادة الإنتاج