الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:00 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب الإصابة بالديدان الأسطوانية في الدواجن وطرق العلاج والوقاية

تصاب العديد من الدواجن في مختلف أعمارها بالأمراض المعدية والفيروسية التي تؤدي إلى خسائر كبيرة للمربين، سواء من النواحي الإنتاجية أو الاقتصادية، حيث واحدة من تلك الأمراض الديدان الأسطوانية وتكمن خطورة إصابة الدواجن بالأمراض في وقت حدوثها، بالإضافة إلى السرعة الكبيرة التي ينتشر بها المرض بين الدواجن، ويسبب كوراث قد تؤدي إلى وفاة جميع الدواجن في المصابة، وخاصة الأمراض المصابة بالأمراض الفيروسية.

أسباب الإصابة بالديدان الأسطوانية في الدواجن

ويستعرض موقع "الأرض" أهم الأعراض الناتجة عن الإصابة بالديدان الأسوانية، والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الديدان، مع شرح كيفية الوقاية وعلاج الدواجن المصابة، حيث تنشر الديدان الداخلية في الدواجن بصورة كبيرة، ومن أهم العوامل التي تؤثر على تربية الدواجن،وتسبب خسائر اقتصادية كبيرة، وتعد الديدان الأسطوانية واحدة من الأمراض التي تؤثر على الدواجن وتصيب جميع الطيور المختلفة وليس الدواجن فقط.

أنواع الديدان الأسطوانية في الدواجن

وهناك العديد من الديدان الأسطوانية، التي تصيب الدواجن مثل " ديدان الاسكارس والهيتراكس والديدان الرئوية" وهي من أكثر أنواع الديدان انتشارًا في الطيور والدواجن، وغالبًا ما تحدث الإصابة في الدواجن الكبيرة البياضة، مع صعوبة انتشارها في دواجن التسمين.

الأعراض الناتجة عن الإصابة بالديدان الأسطوانية

قلة وزن الفرخة وعدم الاستفادة من المواد العلفية التى يستهلكها الدواجن.

يمكن أن تسبب الديدان الأسطوانية والشريطية فى قطعان البياض الى انخفاض نسبه انتاج البيض الى 50% .

الضعف العام للطيور المصابة وقلة استهلاك العلف.

ضعف مناعة الطيور المصابة وهو ما يؤدى بدورة الى سهولة اصابة القطيع باى امراض اخرى مثل الامراض البكتيرية او الامراض الفيروسية.

الوقاية من الديدان الأسطوانية

يجب المحافظة على الفراش جاف طوال اليوم عن طريق التغيير المستمر والتقليب واضافة الجير المطفىء للفرشة لامتصاص الرطوبة.

عدم الازدحام بين الدواجن في العنابر.

لابد من عدم تجمع الدواجن المختلفة في العمر في مكان واحد، وتجنب الجمع بين الفصائل المختلفة من الدواجن فى نفس المكان.

أهمية مكافحة الحشرات الزاحفة والحشرات الطائرة داخل العنبر مثل الذباب والناموس والنمل والخنافس لان هذه الحشرات تكون فى اغلب الاوقات وسيطا لنقل الامراض.

علاج الديدان الأسطوانية فى الدواجن

يجب على مربي الدواجن عند إصابتها بالديدان الأسطوانية استخدام دواء سترات البيبرازين وهو يؤثر على ديدان الاسكارس وهو أفضل أنواع الأدوية الديدان فعالية وأمان، ويؤثر البيبرازين على الطور البالغ لدودة الاسكارس, حيث يشل حركة الدودة ويخدرها فيسهل خروجها من الامعاء مع حركة الامعاء الطبيعية، ويجب تكرار العلاج بعد شهر لانها تعمل فقط على الديدان البالغة.

موضوعات متعلقة