الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:48 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأمراض الناتجة عن النباتات المنزلية السامة.. وطرق الوقاية منها

العديد من النباتات المنزلية الأكثر جمالا تشكل خطورة في الواقع، وتحتوى هذه النباتات على مواد بداخلها يمكن أن تهيج الجلد أو أن تكون سامة عند اللمس، ويجب الحذر على من يعانون من الحساسية أن يأخذوا طرق إضافية أخرى من أجل العناية، وعدم التعرض الإصابة الناتجة عن تلك النباتات.
كيفية التعامل مع النباتات المنزلية السامة
ويستعرض موقع "الأرض" أهم الطرق والخطوات التي يفضل التعامل بها مع النباتات السامة المنزلية، وما هي الإرشادات التي يجب إتباعها حال التعرض للإصابة.

طرق الوقاية من الإصابة من الأمراض الناتجة عن النباتات المنزلية

- يجب إرتداء قفازات مطاطية على اليدين
- تجنب دخول أي عناصر من تلك النباتات للعينين أو الفم
- يفضل تغطية الإصابات أو الجروح القطعية في الجسم
- يجب أن تكون الأطفال بعيدة للغاية عن النباتات وعدم الاقتراب منها
- يحب الحرص على عدم اقتراب الحيوانات الاليفة مثل "القطط، والكلاب" من تلك النباتات السامة
- يفضل عدم اقتراب الطيور من تلك النباتات لعدم التعرض للإصابة مباشرة

الأمراض الناتجة عن النباتات المنزلية السامة
يلزم الحذر من أنواع النباتات المختلفة التي يتم زراعتها في المنازل أو على الأسطح، وتختلف مدى احتواء اجزاء النباتات على مواد سامة، فهناك نباتات تتواجد المواد السامة في الأوراق أو الساق،والبعض الآخر تتواجد في جسم النبات بأكمله، لذا يجب الحذر والتعامل وفق الخطوات التي تم تحديدها.
تحتوي جميع نباتات الفربيون على تركيزات متفاوتة من النسغ الأبيض، الذي يسبب تهيج الجلد ، والقليل من مادة اللاتكس تلامس الجلد بسهولة مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأكزيما.

تحتوي بعض نباتات Aracaea الموجودة بين النباتات المنزلية أيضًا على عصارة سامة، يمكن أن تتسبب هذه العصارة التي تسببب الجروح وحدوث تورمات كبيرة وألم في الغشاء المخاطي للفم والحلق حتى أنه يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة وتغيرات في القرنية في العين.