الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

أعراض وأسباب الإصابة بمرض جرب الخوخ.. وطرق العلاج والوقاية

حذر خبراء الفاكهة المتساقطة من الأمراض والأعراض السلبية لها، التي تصيب أشجار الخوخ، وتؤثر على إنتاجيتها.

وأوصى الخبراء بضرورة الاهتمام بأشجار الخوخ، منذ نهاية جمع المحصول، وقبل الدخول في طور السكان، استعدادا للموسم الجديد.

وقال الدكتور الباز عبد العليم خبير الفاكهة المتساقطة، في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن أشهر الأمراض التي تصيب الخوخ، هو مرض الجرب الذي يتطلب متابعة جيدة حال الرغبة في الحصول على أفضل النتائج من ناحية الجودة والإنتاجية.

تعرف على أبرز أعراض مرض جرب الخوخ

ويستعرض موقع "الأرض" الآثار الجانبية الناتجة عن مرض جرب الخوخ، وما هي الخطوات والارشادات التي يجب على المزارعين إتباعها، بالإضافة إلى معرفة طرق الوقاية من العدوى وتجنب الأشجار الإصابة بها.

ما هو مرض جرب الخوخ

يؤثر مرض جرب الخوخ على الفاكهة والأوراق والأغصان الصغيرة، وتشجع الظروف الرطبة خلال الربيع وأوائل الصيف على نمو جرب الأوراق، وتعد المناطق المنخفضة والرطبة والمظللة مع دوران الهواء الضعيف هي الأكثر تضررا.

أعراض جرب الخوخ

تظهر بقع صغيرة مستديرة بلون الزيتون على الثمرة بالقرب من الساق على الجانب المعرض للشمس، وتتوسع هذه البقع وتندمج وتصبح ذات شكل غريب، خضراء داكنة أو سوداء.

قد تكون الفاكهة المصابة بشدة متقزمة أو مشوهة أو متشققة، الأوراق أيضًا معرضة للإصابة، ولها بقع مستديرة وخضراء صفراء على الجانب السفلي، قد تجف الأوراق المريضة وتسقط قبل الأوان.

طرق الوقاية من جرب الخوخ

- تجنب زراعة أشجار الفاكهة في المناطق المنخفضة أو المظللة أو ذات دوران الهواء السيئ والصرف غير المناسب.

- الاحتفاظ بالفاكهة المريضة والأغصان الساقطة والأوراق الملتقطة من الأرض حول الأشجار.

- عمل جدول تقليم منتظم للمساعدة في الحفاظ على صحة الشجرة

- يجب إزالة المواد المريضة قبل موسم النمو

علاج جرب الخوخ

- استخدام رش مبيدات الفطريات على الأشجار المصابة كل عشرة أيام من وقت سقوط البتلات إلى 40 يومًا قبل الحصاد

موضوعات متعلقة