الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 03:45 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزناتي: استيراد مجزأت الدواجن يدمر الصناعة الوطنية

مجزأت الدواجن
مجزأت الدواجن

قال المهندس محمد الزناتي وهو أحد منتجي الدواجن، إن استيراد مجزءات الدواجن من الخارج، سوف يؤدي إلى تدمير صناعة الدواجن المحلية.

وأضاف "الزناتي"، في تصريحات خاصة لـ موقع "الأرض"، أن هناك العديد من دول العالم منعت استيراد مجزءات الدواجن وذلك للحفاظ على الصناعة المحلية لديها ومن بينها روسيا و دول الاتحاد الأوروبي.


أسباب انخفاض سعر المجزءات المستوردة عن المحلية
وأشار "الزناتي"، إلى أن هناك العديد من الأسباب وراء انخفاض أسعار مجزءات الدواجن المستوردة عن المحلية، اولها انها في كثير من الأحيان تكون غير مطابقة للمواصفات القياسية، و السبب الثاني ان هناك بعض الدول تفضل استهلاك أجزاء معينة من الدواجن.

فعلي سبيل المثال يميل المستهلك الأمريكي لاستهلاك صدور الدواجن والمصنعات التي تستخدم فيها ويحجم عن استهلاك الأوراك، فيتم تجميع الاوراك وتجميدها وتصديرها للخارج بأسعار زهيدة للغاية.


استيراد مجزءات الدواجن
وفي وقت سابق استنكر عدد من رجال صناعة الدواجن في مصر، اتجاه الحكومة، ممثلة في وزارة التموين، لاستيراد مجزءات دواجن بالعملة الصعبة، بدلا من الشراء من المنتجين المحليين بالجنيه.

وذلك بسبب وجود مجزءات دواجن تحمل شعار "أفخاذ دواجن للقلية عالية الجودة"، ظهرت في الأسواق ومنافذ توزيع البقالات، وليس في مجمعات وزارة التموين فقط، ما يعني أن الجهات المختصة سمحت لتجار بالاستيراد.

موضوعات متعلقة