الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:53 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أنواع الحشائش الشتوية وخسائرها الاقتصادية على المحاصيل

الحشائش الشتوية واحدة من أهم الآفات الضارة على المحاصيل وتهدد إنتاجيتها, ولذلك يجب مكافحتها بالبرامج المناسبة لتقليل الخسائر الناجمة عنها , ويوضح موقع الأرض تجاهل مكافحة الحشائش الشتوية على المحاصيل .

الخسائر الاقتصادية للحشائش الشتوية
تتعدد أنواع الخسائر الناجمة عن انتشار الحشائش بين المحاصيل الزراعية حيث أنها تؤثر على تكاليف وحجم خطورتها على المحاصيل وتتنوع في الآتي :
1- نوع التربة المنزرع بها المحاصيل
2- المنطقة والبيئة الزراعية
3- كثافة انتشار الحشائش على المحاصيل
4- نوع الحشائش الضارة المهاجمة للمحصول
لذلك تتطلب الحشائش مجموعة من التوصيات الفنية تتضمن الأساليب الوقائية لمحاصيل الزراعية من أضرار الحشائش الشتوية سواء كانت عريضة الاوراق أو رفيعة الأوراق لتقليل حدة منافستها للنبات .

أضرار الحشائش الشتوية عريضة الأوراق
1- تؤثر على كمية الضوء وتحجبه عن الوصول للنبات ليمثل عملية البناء الضوئي .
2- تقلل من وصول التهوية اللازمة للنباتات .
3- تؤدي الحشائش إلى ارتفاع نسبة الرطوبة للنبات عن النسبة المعتادة , مما ينتج عنها آثار سلبية تعرض النبات للإصابة بالأمراض الفطرية .
أضرار الحشائش الشتوية المتسلقة
تعد الحشائش المتسلقة من أخطر أنواع الحشائش على المحاصيل حيث تؤدي إلى تكسر للنبات وتغذية العديد من الكائنات على المحصول وبالتلي تقليل إنتاجيته بشكل كبير .

كثافة الحشائش وبرنامج المكافحة
تعتمد درجات المكافحة للحشائش على كثافتها , فإذا كانت كثيفة يستخدم برنامج المكافحة المتكامل وإذا كانت خفيفة يمكن التخلص منها بالعزيق والنقاوة اليدوية .
كما إن الحشائش التي تظهر في بدية موسم النمو تزيد من هدر المحاصيل بنسبة تتراوح من 20 إلى 30% مقارنة بالحشائش الضارة التي تظهر في نهاية الموسم الزراعي والتي بدورها تسقط آلاف البذور في التربة مما ينذر بشراستها المواسم التالية .