السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تعقد اجتماعاً لحسم أزمة الاعلاف واتهام لأربع شركات بالتلاعب في السوق

تعقد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعاً اليوم مع المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام للدواجن , وممثل البنك المركزي , وأعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب , لحل مشكلة نقص خامات الأعلاف خاصة كسب الصويا , وقد أوضح الاتحاد في بيان له أمس أن هناك وعوداً بحل نقص الإفراج عن الكميات المعروضة من كسب الصويا وصرف مستندات بكميات زيادة آجلة لفترة طويلة .

ومن جانبه, أوضح ماهر نسيم عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن, أن بعض الشركات الكبري تتحكم في سوق مدخلات إنتاج علف الدواجن في مصر , وهي التي حققت ارباحاً عظيمة من تجارة فول الصويا والذرة الصفراء المستوردة مما أدي إلى رفع سعر طن الذرة من 15 ألف إلى 35 ألف جنيه وتبلغ مكاسبهم 200 مليون جنيه لكل شحنة تصل حمولتها 5 الاف طن , مع ان الدولة توفر لهم العملة الصعبة لاستيراد الخامات .

وقال " نسيم " , ان الحل هو تولي الحكومة استيراد 75% من خامات الأعلاف من الخارج بدلاً من تشجيع التجار على المكاسب الخيالية وتوزيع الكميات على المصانع بشكل إضافي لتحقيق استقرار السوق لاستعادة عافية صناعة الدواجن , مشيراً إلى إن حدوث أزمة في سلاسل الإمداد بالبحر الأسود أثرت ايضاً على رفع أسعار خامات الأعلاف بشكل مبالغ فيه .

كما أضاف سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة, أن المشكلة تكمن في تكرار رفع أسعار مصانع الأعلاف مما يؤثر على استمرارية المربي رغم الإفراج عن الخامات من الموانئ بشكل منتظم , مما يدعو إلى حاجة ضرورية لدعم الحكومة لاستثمارات مصانع الأعلاف لزيادة الكميات المعروضة في السوق في السوق والتخلص من جشع التجار .

وذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي , ان تم الإفراج عن مستلزمات الأعلاف بمقدار 756 الف طن خلال الفترة من 16 أكتوبر إلى 17 نوفمبر تشمل 532 ألف طن ذرة و224 طن ألف فول صويا فضلاً عن إضافات الأعلاف الأخرى التب تبلغ قيمة 370 مليون دولار .