الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 03:25 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مقاوم للأفات ويُصدر للخارج.. تعرف على طريق زراعة «الكنتالوب» وريه وأرضه المناسبة

الكنتالوب
الكنتالوب

قال أحمد مناع، الإستشاري الزراعي، إن محصول الكنتالوب فاكهة صيفية تبدأ زراعتها من شهر فبراير، ويعتبر من أهم المحاصيل ذات الإنتاجية العالية، ويزداد الطلب عليه لتوفيره ربح جيد للمزارعين، حيث أنه مقاوم للآفات والأمراض، ويُصدر للخارج.

ويستعرض «موقع الأرض»، كيفية زراعة محصول الكنتالوب .

الأرض المناسبة لزراعته
تجود زراعة محصول الكنتالوب ، فى الأراضي الطينية جيدة الصرف والأراضي الرملية والأراضي الصفراء ، ويستلزم زراعته فى الأراضي الخالية من النيماتودا .


تجهيز الأرض لزراعة الكنتالوب
يبدأ اعداد الأرض لزراعة الكنتالوب ، بحرث الأرض وتسويتها ثم إضافة 30 متى مكعب من السماد العضوي لكل فدان ، تليها تخطيط الأرض إلى مصاطب عرضها 150سم وإضافة سوبر فوسفات بمعدل يتراوح بين 300 إلى 400 كجم/فدان ، مع وضع كبريت زراعى بمعدل 50 إلى 100 كجم/ فدان وتضاف تلك الكميات فى باطن الخطوط .


- مواعيد زراعة الكنتالوب
يُزرع محصول الكنتالوب على ثلاث عروت خلال السنة، منها العروة الصيفية التى تزرع من منتصف فبراير حتى شهر ابريل ، وتزرع العروة الخريف المبكرة من شهر مايو ويونيو ، كما تُزرع العروة الخريفى المتأخرة من منتصف شهر يوليو بمنطقة الدلتا وشمال الصعيد حتى منتصف شهر أكتوبر بمنطقة جنوب مصر فى محافظة أسوان .

طريقة زراعته
وأوضح الاستشاري الزراعى أحمد مناع، أن زراعة البذور فى جور على الريشة الغربية أو الشمالية من الخطوط، وتزرع الجور فى الثلث العلوي من الخط بمسافة من 30 إلى 40 سم ، بمعدل نبات واحد لكل جورة ثم تجرى عملية الرية الأولى للزراعة .

عملية ري الكنتالوب
تجرى الرية الأولى بعد 21 يوماً من الزراعة عند تكويدن الأوراق الأصلية ، ثم تتوالى الريان الأخري بعد 20 يوماً مع مراعاة عدم زيادة المياه فى الخطوط لتجنب الإصابة باعفان الجذور .

تسميد الكنتالوب
أولا: التسميد النيتروجيني
يضاف سماد نترات النشادر 33% بمعدل 200 كجم ، الاولى مع رية المحاباة والثانية تضاف مع الرئة الثانية .

ثانيا التسميد البوتاسي
يضاف سماد سلفات البوتاسيوم بمعدل يتراوح بين 50 إلى 75 كجم ، مع رية المحاياة والمرة الثانية عند الرئة الثانية أو الثالثة .

ثالثاً المغنسيوم
يضاف مع السماد النيتروجينى بمعدل 50كجم/ف ومع ريو المحاياة .

رابعاً الكالسيوم
يضاف الكالسيوم اثناء التظهير بمعدل 50كجم/فدان .

خامساً العناصر الصغري
تتنوع بين الحديد و الزنك والمنجنيز ويضاف رشاً بمعدل 500جرام/ ف .