الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بسبب زيادة الطلب العالمي وعجز زيت الطعام في الاتحاد الأوروبي.. 

أسعار زيت الزيتون تتخطى حاجز 150 جنيها في مصر

مؤشر أسعار زيت الزيتون
مؤشر أسعار زيت الزيتون

كشفت مصادر خبيرة مصرية أن سعر زيت الزيتون البكر (إكسترا فيرجن)، ضرب اليوم سقف 150 ألف جنيه للطن، استجابة لارتفاع الطلب عالميا.

وقال رامي رماح مدير مصنع "العالمية" لعصر الزيتون، إن الطلب المرتفع من إيطاليا تحديدا لزيت الزيتون، تسبب في ارتفاع سعره إلى مستوى غير متوقع، متجاوزا كل المؤشرات القياسية.

وأضاف رماح في تصريحات خاصة لموقع "الأرض"، أن كل التقارير الواردة من أوروبا تؤكد الإنتاجية المنخفضة في جميع دول حوض البحر المتوسط، ما عادا اليونان، ما تسبب في عجز يقدر بنحو 780 ألف طن، مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح رامي رماح أن تراجع الإنتاجية في أوروبا وتونس، يعود إلى الجفاف، أي نقص مياه الري، يُضاف عليها في إيطاليا ذبابة الزيتون التي أثرت على الإنتاجية والجودة أيضا.

وقدر مدير مصنع "العالمية" لعصر الزيتون، في حديثه إلى "الأرض"، العجز في أسبانيا وحدها بنحو 500 ألف طن، حيث لم يتجاوز إنتاجها هذا الموسم 800 ألف طن نزولا من 1.3 مليون طن في موسم 2021.

من جهته، قال الخبير الدولي الدكتور منجي مسلم، إن إنتاج محصول زيت الزيتون في إيطاليا وحدها تراجع بنسبة 50%، حيث لم تنتج سوى 200 ألف طن، هبوطا من سقف 400 ألف طن في العام الماضي.

وفي المنطقة العربية، لم تنج تونس من الوعكة الإنتاجية هذا العام في المحصول الرئيسي للبلاد، حسب الدكتور منجي مسلم، حيث تراجع إلى 180 ألف طن، نزولا من 250 ألف طن، بنقص يبلغ نحو 70 ألف طن.

وأضاف الدكتور منجي مسلم أن هذا التراجع في الإنتاجية ظهر مباشرة وبشكل تدريجي على تصاعد مؤشر الأسعار، حيث بدأت البورصة بـ 4 يورو في بداية الموسم، ثم تصاعد المؤشر ليعانق 4.5 يورو، ثم يضرب الرقم القياسي محققا 5 يورو، لكنه ضرب هذا السقف وخالف كل التوقعات ليصعد اليوم السبت 21 يناير 2023 إلى نقطة الـ 5.5 يورو في أوروبا، "وفي المغرب حقق 8 دولار للكيلو".

وأشار منجي مسلم في حديث لموقع "الأرض"، إلى أن معدل الاستهلاك العام لزيت الزيتون في العالم ارتفع بسبب تراجع إنتاج الزيوت التقليدية، مثل زيت عباد الشمس، وزيت الذرة، "والطلب المرتفع في إيطاليا يغلب كل التوقعات، ولا أحد يتوقع إلى أي مستوى يصل السعر هذا العام، بسبب الاحتياج المرتفع للزيت الذي تصدره إيطاليا إلى معظم دول العام".

وعاد رامي رماح بحديثه إلى "الأرض"، قائلا: إن مؤشر استهلاك زيت الزيتون في مصر ارتفع، بفعل تصاعد مؤشر الثقافة الصحية للمصريين بأهمية زيت الزيتون، كونه واقيا من الأمراض، بفعل مضادات الأكسدة، والفينولات الطبيعية.

وأشار رماح إلى أن لتر زيت الزيتون يعادل في استهلاكه نحو 3 لترات من زيت الذرة وعباد الشمس، كون الأول لا يحترق عند نقطة احتراق الزيوت التقليدية.