الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات عاجلة من الزراعة لعلاج التظهير المبكر في المانجو والزيتون

أصدر معهد بحوث البساتين التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توصيات عاجلة لعلاج ظاهرة التزهير المبكر في أشجار المانجو والزيتون بشهر يناير و فبراير 2023، والتي تسببت فيها ما اتسمت به هذه المرحلة من دفء وبرودة.

التزهير المبكر في المانجو

أكد المعهد في توصياته الزراعية الخاصة لمحصول المانجو أنه بسبب الظروف المناخيه خلال الموسم الحالي وموجات الدفء ما بين 25 - 30 م خلال نهاية الخريف وبداية الشتاء، أدي الي حدوث التزهير المبكر للمانجو في معظم محافظات مصر وهذه الأزهار لم تستطيع الوصول الي مرحلة الاخصاب والعقد، ويراعي إجراء عمليه التقصيف لجميع الأصناف إبتداء من أول فبراير حتي الخامس من فبراير وعدم تقصيف أي أزهار بعد هذا الميعاد.

علاج التزهير المبكر في الزيتون

الرش بالكاولين (سليكات الالومنيوم ) بتركيز (٥% ) مع إستخدام مستوى رى (٨٠ % ) يعمل على خفض درجة حرارة النبات حوالى (٧ درجات مئوية ) وهى مادة مضادة للنتح كما ينصح برش الكالسيوم بورون أو البورون موليبدنيوم عندما يحدث تزهير مبكر للاشجار ويتم مراعاة التسميد الازوتى بسماد نترات الكالسيوم او سلفات النشادر.

يذكر أن العديد من المزارعين قد لاحظوا حدوث ظاهرة التزهير المبكر في محاصيل المانجو والزيتون بشكل خاص خلال نهاية شهر يناير والذي ارتفعت فيه درجات الحرارة مما ادعى إلى ظهور شماريخ تزهير، الأمر الذي تسبب في حالة من الخوف بين المزارعين على المحصول الذي قد يتضرر بسبب تلك الظاهرة.

موضوعات متعلقة