الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 09:18 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زلزال مخيف يضرب مصر شرقا بقوة 7.7 درجة

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل الهزة الأرضية التي تعرضت لها مصر في الساعات الأولي من صباح اليوم الإثنين، مؤكدا أن الهزة قوتها 7.7 درجة على مقياس ريختر وقعت على بعد 691 كيلومترا شمال مدينة رفح.

أماكن الزلزال في مصر

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي، إن الزلزال لم يسفر عنه أي خسائر بشرية أو مادية في القاهرة أو في المحافظات.

كان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا وقوع زلزال شعر به سكان القاهرة، وأنه كان قويا واستمر لثوان معدودة وشعر به عدد من المواطنين.

وشهدت مدن تركية وسوريا في الساعات الأولي من صباح اليوم الاثنين سقوط العشرات من القتلى والجرحى بعد وقوع زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة بمقياس ريختر ضرب بالكامل محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا و3 مدن في سوريا.

أعلنت وزارة الصحة السورية أن عدد القتلى من جراء الزلزال تجاوز 100 شخص حتى الآن، إضافة المئات من المواطنين في مدن حماة وحلب واللاذقية.

وكشفت إدارة الطوارئ والكوارث بتركيا سقوط عشرات المباني والمنازل جنوبي البلاد بعد وقوع حادث الزلزال أسفر عن مصرع أكثر من 80 شخصا، وإصابة المئات من المواطنين، وقامت السلطات التركية برفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع.

وأكدت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان عن وقوع زلزال بالدولة، شعر به عدد من المواطنين بشكل كبير وجار رصد الآثار التي ترتبت على الحادث.

كانت قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للحظات الذعر والرعب لسكان سوريا وتركيا أثناء الزلزال العنيف الذي ضرب البلدين.