الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:01 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اتحاد المنتجين يوضح مدى تدهور الوضع الحالي لسوق اللحوم البيضاء

منتجو الدواجن: هذه حقيقة ارتفاع أسعار الدواجن ونطالب بتدخل القيادة السياسية

وجه الاتحاد العام لمنتجي الدواجن , خطاباً عاجلاً لرئيس مجلس الوزراء, ووزيرا الزراعة والتجارة والصناعة، ومحافظ البنك المركزي, وذلك بشأن انخفاض الإفراجات الجمركية لخامات الأعلاف، تزامناً مع ارتفاع أسعارها.

وأضاف الخطاب: "لاحظ المنتجون خلال الأيام الأخيرة، انخفاض الإفراجات الجمركية لخامات الأعلاف من الذرة وبذور وفول الصويا بشكل واضح, والذي أدى إلى ارتفاع أسعار هذه الخامات، حتى سجل سعر طن الذرة 14000 جنيه، وسعر طن كسب فول الصويا 29000 جنيه, بالإضافة إلى تخوف المنتجين من حدوث ندرة في الأعلاف الفترة المقبلة، وبالتالي عدم قدرة المربي على إدخال دورات تسمين جديدة .

ويحيط اتحاد منتجي الدواجن، علماً ان ارتفاع أسعار الدواجن في هذه الأيام هو نتيجة نقص المعروض, لأن إنتاج هذه الفترة هو إدخال الفترة التي عزف فيها المربين على دخول دورات جديدة عندما كانت الكتاكيت تباع بدون قيمة وبيض التفريخ بياض كبيض أكل.

وتابع الاتحاد قائلاً في خطابه: "في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي، عندما حدثت إفراجات جيدة، اطمئن المنتجين، وبدأوا بإدخال بيض التفريخ إلى معامل التفريخ، وتم إدخال كل بيض الكتاكيت إلى مزارع التربية, ويعمل المنتجين بنشاط إدخال دورات جديدة، ولذلك كان متوقعاً تحسن العرض من دجاج التسمين والبيض، في أواخر شهر فبراير، نتيجة إكتمال هذه الدورات الجديدة، وبداية عرضه للمستهلكين" .

وعلى هذا، فان الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، يرجو من القيادة السياسية والتنفيذية, التدخل من أجل زيادة كمية الإفراجات لخامات الأعلاف من الذرة والصويا، لبث الثقة لدى المربيين، وإدخال دورات جديدة للتسمين، وتوفير احتياجات الدولة من دواجن وبيض المائدة خلال شهر رمضان الكريم، حيث من المتوقع زيادة الإنتاج من كتاكيت التسمين وعودة الإنتاج لطبيعته وتفادي حدوث أي انتكاسات في دورات الإنتاج، بشرط تنفيذ ما سبق من مطالب.