الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطريقة الصحيحة لمكافحة مرض الصدأ الأصفر فى القمح

كشف تقرير لمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، ورود تحذيرات عاجلة باحتمالية إصابة محاصيل القمح بالصدأ الأصفر في محافظة كفر الشيخ، حيث يعد الصدأ الأصفر من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب محصول القمح، حيث يسبب الصدأ الأصفر خسائر اقتصادية كبيرة.


طرق الوقاية من مرض الصدأ الأصفر


قالت الدكتورة هدى الغرباوي أستاذة بقسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل، يمكن مكافحة الصدأ الأصفر عن طرق الرش مباشرة، بمبيد موصى به و من مكان موثوق فيه حتى لا يتعرض المزارع للغش.


وأضافت الغرباوي في تصريحات خاصة لـ موقع "الأرض"، أنه يجب أن يتم الرش باستخدام رشاش مثل الشمسية (فى عدم وجود المطر أو الرياح التى إذا وجدت يوقف الرش) بحيث يغسل النباتات من أسفل لأعلى أو العكس، مع التأكد من وصول المبيد على سطح النبات كله.

من الضروري رش الحقل بالكامل

واشارات "الغرباوي"، الي انه من الضروري رش الحقل بالكامل و ليس الجزء المصاب فقط،و بعد أسبوع إلى 20 أيام يتم فحص الجزء المصاب فإذا وجدت البودرة الصفراء أو البرتقالى، هذا يدل أن الفطر مازال موجود فيتم الرش مرة أخرى، وبعد أسبوع يتم فحص الجزء المصاب مرة أخرى إذا وجد الصدأ ونتعرف عليه بمسح سطح الورقة إذا وجدت البودرة الصفراء على اليد تستخدم مبيد آخر ويتم رش الحقل كله كما سبق.