الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«ضد الغلاء» تطالب باستغلال أراضي الوادى الجديد لزراعة «الذرة والصويا» لتوفير الدولار

محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء
محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء

اللحوم الحمراء والدواجن بأسعار مخفضة

أكد محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، ضرورة العمل على حل أزمة الأعلاف التى ارتفعت حدتها فى الأسواق خلال الفترة الأخيرة، وزراعة المحاصيل الإستراتيجية، خاصة التي تستوردها مصر من الخارج بهدف توفير العملة الصعبة.

وطالب «العسقلاني»، فى بيان مساء اليوم، الحكومة بضرورة تسهيل حصول الشركات الزراعية على 300 ألف فدان فى الوادي الجديد، لزراعتها بالذره الشامية وفول الصويا، لما تتميز به هذه المنطقة من مياه عزبة متجددة.

وأوضح رئيس الجمعية، أن هذا الإجراء سيساهم في سد الفجوة الإستيرادية الدولارية، والاعتماد على الذات، مشددًا على ضرورة اختيار بذور عالية الإنتاج لتعظيم المحصول وتخفيف الأعباء عن مربى الأبقار والجاموس ومزارع الدواجن وإنقاذ هذه الصناعة بالغة الاهمية للمواطن .

وقال «العسقلانى»، إنه يمكن اختيار 100 شركة على الأقل تتاح لهم الأرض بسعر رمزى ودعمهم بالقروض الميسرة من البنوك بفائدة بسيطة حتى يعملوا دون معوقات بيروقراطية أو حكومية على طريقة عمل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وشدد رئيس الجمعية، على ضرورة التزام الشركات بزراعة الذرة الشامية وفول الصويا حسب احتياجات الدولة، مع إنشاء مزارع مفتوحة بضوابط حتى يمكن توفير اللحوم الحمراء والدواجن بأسعار مخفضة، حتى ندرك فريضة الستر بتوفير هذه الإحتياجات اللازمة لحياة عامة الناس وخاصتهم، متمنيًا تشكيل تحالف بين هذه الشركات وتوحيد جهودها، خاصة فى التسويق لهذه المنتجات حتى نقلل من إعتمادنا على الخارج فى ظل المتغيرات العالمية.