الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:20 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«سلامة الغذاء» توصي بتقليص زمن الافراج الجمركي للسلع المصدرة في الموانئ

د. طارق الهوبي خلال الزيارة التفقدية لمقر الهيئة بميناء سفاجا البحري
د. طارق الهوبي خلال الزيارة التفقدية لمقر الهيئة بميناء سفاجا البحري

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الثالث، والذي تضمن العديد من الأنشطة تضمنت قيام الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء بزيارة تفقدية لمقر الهيئة بميناء سفاجا البحري، حيث التقى اللواء سامح عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لميناء سفاجا، وعمر خليفة رئيس الإدارة المركزية لجمارك البحر الأحمر.

وقد استعرض اللقاء منظومة الإفراج الجمركي بميناء سفاجا ودور الهيئة في تقليص زمن الإفراج تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية وتوجيهات مجلس الوزراء في هذا الشأن، كما تفقد الهوبي المعمل المركزي التابع للهيئة القومية لسلامة الغذاء بالميناء ، حيث استعرض أحدث التجهيزات الخاصة بالمعمل، والمزمع افتتاحه قريبًا ، والذي سيسهم بدوره في تقليل زمن تحليل عينات الشحنات الواردة والإسراع في زمن الإفراج عن الواردات الغذائية.

وعقد الهوبى بمقر الهيئة بميناء سفاجا البحري لقاء مع العاملين بالمقر حيث ناقش مقترحاتهم الخاصة بتطوير الأداء، كما التقى بعدد من مستخلصي الجمرك حيث استعرض معهم بعض المقترحات، ووجه بدراسة هذه المقترحات وسرعة إصدار تعليمات تنفيذية بشأنها.

كما شارك رئيس الهيئة في فعاليات الجلسة الافتتاحية لورشة عمل حول تعزيز نظام الرقابة والتفتيش على محطات التعبئة، والتي نظمتها وزارة الزراعة الأمريكية من خلال مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية (طيب)، حيث يهدف هذا النظام الجديد التعاون مع القطاع الخاص لإيجاد حلول للكثير من العراقيل التي تواجه القطاع الصناعي، ويطبق القواعد والممارسات الدولية، وكذا نظام تحليل المخاطر، والذي تتبناه الهيئة كجزء من الاستراتيجية الجديدة .

كما استقبل الدكتور طارق الهوبي زايد بن عبد الله الأسمري الملحق التجاري بسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، حيث بحث اللقاء سبل تعزيز التعاون التجاري بين مصر والمملكة، لاسيما فيما يتعلق بتيسير نفاذ الصادرات الغذائية بين البلدين الشقيقين.

وأكد الهوبي حرص الهيئة القومية لسلامة الغذاء على التنسيق والتواصل المستمر مع المملكة السعودية لتيسير الإجراءات وتذليل كافة العقبات لاستمرار تدفق حركة التبادل التجاري وفتح أسواق جديدة بين البلدين خاصة المنتجات الغذائية.

موضوعات متعلقة