الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 11:04 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات للحصول على إنتاجية عالية من أشجار العنب

أشجار العنب
أشجار العنب

أعلن معهد بحوث البساتين التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مجموعة من التوصيات لأشجار العنب، والتي تساعد في الحصول على إنتاجية عالية.

وخلال التقرير التالي يستعرض لكم «موقع الأرض»، تلك التوصيات.


أولاً : أهم العمليات الزراعية خلال تلك الفترة

1. رش كاسرات السكون عن طريق إضافتها بالمعدلات التالية: من ٣ إلى ٥ لتر، كاسرات سكون لكل ١٠٠ لتر مياه مع مادة ناشرة ١/٢ سم لكل لتر.

2. تكرار الرش بعد ٥ أيام من الرشة الأولى بتركيز ٣ لتر لكل ١٠٠ لتر على نفس الأشجار، التي تم رش رشيتها، مع تجنب رش أى مركبات نحاسية.

ثانياً: تسميد الأشجار
تعد عملية التسميد من العمليات المهمة، حيث أنها تمد الأشجار بالعناصر الضرورية للنمو، يحتاج الفدان الواحد من العنب عمر ٣ سنوات من ٨ إلى ١٠ طن سماد عضوي، و ٢٠٠ كجم سلفات نشادر، و ١٠٠ كجم من سلفات البوتاسيوم، و١٥٠ كجم سوبر فوسفات، و١٠٠ كجم سلفات ماغنسيوم.

أما الأشجار من عمر ١٠ سنوات، فإنها تحتاج من ١٥ إلى ٢٠ طن سماد عضوى غلق للشجرة و ٢٠٠ كجم سلفات نشادر للشجرة أو ١٥٠ كجم من سلفات البوتاسيوم لكل شجرة و٢٥٠ كجم من سوبر فوسفات لكل شجرة و١٥٠ كجم سلفات ماغنسيوم للشجرة.


ثالثا: برنامج الري الخاص بأشجار العنب
السنة الأولى: ٨ لتر كل بين ٧ و ١٠ أيام
السنة الثانية: ١٢ لتر كل بين ٧ و ١٠ أيام لكل كرمة
السنة الثالثة: ١٤ لتر كل بين ٧ و ١٠ أيام لكل كرمة
السنة الرابعة: ١٦ لتر كل بين ٧ و ١٠ أيام لكل كرمة

رابعاً: برنامج مكافحة الآفات بأشجار العنب

- يحب على المزارعين مكافحة البياض الدقيقي، باستخدام المبيدات الحشرية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، بجانب فحص ثقوب خروج البراعم وذلك لمكافحة حفار ساق أشجار العنب من البداية قبل انتشار الإصابة والتخلص من نبات المثنان العائل الثانى لدودة ثمار العنب.