الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 07:52 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية التغلب على معوقات التغيرات المناخية لمحصول الزيتون

أكد الدكتور محمد حسن يوسف أستاذ زراعة الزيتون بمركز البحوث الزراعية، أن الزيتون يعد واحد من المحاصيل الاستراتيجية التى تتميز بالعديد من الفوائد والاستخدامات، فضلا عن قيمته الغذائية والاقتصادية التي لا يمكن تجاهلها، كما أنه يتميز بقدرته التسويقية العالية.

واوضح يوسف خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية، ان التغيرات المناخية، واحدة من أبرز المعوقات التي تواجه مزارعي محصول الزيتون، بسبب التزايد المفرط في ارتفاع درجات الحرارة، وعدم توفير ساعات البرودة المطلوبة، لإتمام كافة مراحل النمو الخاصة بالنباتات على النحو الأمثل.

- معاملات الرش الواجب تنفيذها لمحصول الزيتون

قدم استاذ زراعة الزيتون حزمة من التوصيات الفنية الواجب اتباعها، الواجب على مزارعي محصول الزيتون، اتباعها للوصول لأفضل انتاج وأعلى جودة.

الكالسيوم بورون

أكد يوسف أهمية تطبيق معاملات رش “الكالسيوم بورون”، مشيرا إلى أن تنفيذها من 3 إلى 5 مرات على مدار الموسم، يقيهم من أغلب الإشكاليات التي تهدد المحصول، مؤكدا أن إتمام معاملات رش الكالسيوم بورون، يُساعد الخلايا على التفاعل، ويحفز قدرتها على إنتاج “بيكتات الكالسيوم والماغنسيوم” على النحو المطلوب، واصفًا إياها بـ”مسمار” خلايا الزيتون.

سيليكات الألومنيوم والسترات

شدد “يوسف” على أهمية الالتزام بتطبيق ببرنامج يراعى فيه رش “السترات” و”سيليكات الألومنيوم” مرتين خلال شهر ديسمبر بمعدل 5%، و2.5%، ما يُساعد على تجاوز مشاكل ارتفاع درجات الحرارة، ويقلل من أضرار الصقيع على محصول الزيتون.