الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:11 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«تغير المناخ» يحذر من أيام الــ 4 فصول

إحذروا أيام الـ4 فصول
إحذروا أيام الـ4 فصول

حذر خبير المناخ الدكتور محمد علي فهيم، بمركز معلومات تغير المناخ، التابع لوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، من أيام الثلاثاء - الأربعاء - الخميس - الجمعة»، فى الفترة من 28 فبراير - 3 مارس 2023، حيث يشكل منخفض جوي سطحي فوق البحر المتوسط شمال غرب الجمهورية وبقيم ضغط ( 1006 هكتوباسكال ) لجذب كتلة دافئة من الصحراء الغربية وشرق ليبيا.

وأشار «فهيم»، فى بيان اليوم، إلى وجود ارتفاع ملحوظ في حرارة النهار أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، ثم يتبعها انخفاض تدريجي بداية من الجمعة، حيث يكون الطقس دافئ أكثر ليلاً، مصحوبًا بنشاط للرياح الخميس قد يكون محمل بالرمال و الأتربة، ثم تعود تتشكل الشبورة المائية صباحاً بكثافة.

وأوضح خبير المناخ، أن هذه الظواهر طبيعية خلال شهر أمشير، مشيراً إلى أن أهم التأثيرات المتوقعة لهذه التقلبات فى أنماط الطقس خلال الموجة هي: فرق حرارة كبيرة بين الليل والنهار، وهذه تكون ظروف مناسبة للآفات الحشرية اللى كانت في بيات شتوية (ديدان الأوراق والثمار) أو الآفات الموسمية مثل المن على البطاطس والقمح والفول، والتربس على الأزهار للمانجو والكمون وغيرها.

كما لفت إلى تغير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية "دافئة جداً"، وهذا من الممكن أن يسبب مشكلة للفاكهة اللى زهرت مبكرًا، وفى طريقها إلى مرحلة العقد (مثل المانجو)، وبعض المتساقطات، وأيضا محاصيل الفول البلدي والقمح والكمون واليانسون والخضر المزهرة تحت الأنفاق، وكذا زيادة في نشاط الرياح على نهاية الأسبوع، وقد تتسبب في رقاد القمح إذا قام المزارع بالري في هذه الفترة، وأيضاً زيادة كبيرة في الرطوبة النسبية، ما قد يسبب مشكلة فى تحديد بعض الأمراض الهامة مثل اللفحة المتأخرة على البطاطس، والبياض الدقيقي، على المانجو والفلفل والباذنجان وغيرها، وهذا غير التأثير على نقص أو تذبذب معدلات الامتصاص، ومن الممكن أن ينتج عنها نقص بعض العناصر خلال هذه الفترات ( الكالسيوم – الماغنسيوم – البورون .... الخ).

وأوضح «فهيم»، أن هذه الظروف جاءت في مرحلة مهمة لكل المحاصيل، حيث الغلة تملئ السنابل، والفول يُكمل التزهير، ويملئ القرون بالحبوب، والبطاطس الصيفي تبدأ في التبويض أو التحجيم، كما أن خضر الأنفاق وبصل بحري «هيزيد جراحهم من الصدمة الحرارية وشوية الأمراض»، وكذلك البنجر والبصل والثوم والبطاطس الشتوية في نهاية الموسم حيث يناسبها هذا الطقس، حيث تكون الفاكهة في أول محطة لسريان العصارة، «مانجو - زيتون - متساقطات - برتقال»، الأرض تستعد لزراعة العروة الصيفية المبكرة، سواء محاصيل ذرة مبكرة أو خضر العروة المكشوفة فى «الطماطم، الفلفل، الباذنجان والخيار»، وغيرهم.

وأكد خبير المناخ، أن أهم التوصات، تتمثل في منع ري القمح يوم الخميس فى كل المناطق، كما يفضل الري أيام الثلاثاء - الأربعاء - السبت - الأحد، مع إضافة 10 - 15 كيلو سلفات بوتاسيوم، متوقعًا أن يحدث تزهير مكثف لمعظم أشجار الفاكهة، خاصة المانجو والزيتون والموالح وباقي المتساقطات، ومهم جدا تكثيف إضافة الفسفور بالتبادل مع البوتاسيوم فوسفيت بالمعدلات المعروفة «4 لتر فسفوريك أو (3 ك ماب) + 3 ك بوتاسيوم فوسفيت + 2 ك فولفيك أسيد»، مع الري مرة على الأقل أسبوعياً، كما يمكن زراعة محاصيل العروة الصيفية المبكرة «شتل الخضر - الذرة المبكرة».

وشدد «فهيم»، على ضرورة دعم محاصيل الكمون واليانسون والكراوية والشمر والحمص والحلبة بمركبات البوتاسيوم لسرعة امتلاء الحبوب (سلفات بوتاسيوم أرضي أو نترات وسترات بوتاسيوم رشاً ..)، موصيًا باتباع كل ما ورد فى منشور التحجيم الآمن. المحاصيل الارضي «البنحر - البطاطس - البصل - الثوم».

-----------------------

دكتور / محمد علي فهيم
مركز معلومات تغير المناخ
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
28 فبراير 2023
20 أمشير 1739