السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:30 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إنطلاق الحملة القومية لتحصين المواشي ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

انطلقت اليوم الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع بجميع المحافظات، لتحصين الأبقار والجاموس و الأغنام والماعز، والتي من المقرر أن تستمر حتى نهاية الشهر الحالي.

وقالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الادارة المركزية للطب الوقائي بهيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة أنه سيتم توجيه لجان ثابته ومتحركة في القرى والنجوع لتحصين الماشية بأسعار التكلفة للحيوانات، مناشدة المربين بضرورة التعاون مع الأطباء البيطريين لتحصين قطعانهم.

أضافت في تصريحات صحفية اليوم أن الحملة التي تم تنظيمها تحت رعاية وإشراف وزير الزراعة ورئيس الهيئة مستمرة حتى تحصين الثورة الحيوانية في كافة المحافظات، باللقاحات السيادية التي تم توفيرها للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع شديدي الخطورة.

أكدت أن الحملة ستقوم بدورها أيضا في التوعية والإرشاد لتعريف المربين بتلك الأمراض وكيفية الوقاية منها وأهمية التحصين وكذلك كيفية التعامل معها في حال الإصابة، كما سيتم توزيع بوسترات في أماكن ظاهرة لمربي الماشية واستخدام الوحدات الصوتية للإعلان عن تواجد لجان التحصين،

لفتت إلى ما تقوم به الحملة أيضا من تعريف المربين بترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية وأهمية وجود بطاقة تسجيل لكل حيوان موضح بها الامراض التي تعرض لها والتحصينات التي تلقاها، وكذلك التأمين على مواشيهم من خلال صندوق التأمين على الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة.

يذكر أن مرض الحمى القلاعية شديد الخطورة ويتسبب في نفوق ما يقرب من 80% من الماشية التي تصاب به، ولا تؤدي العلاجات المتوفرة إلى نتيجة ناجعة في العلاج منه، وقد أصبح مرضا متوطنا في مصر منذ أكثر من عشرة أعوام، وادى انتشارة في دولة الاردن القريبة من الحدود المصرية مؤخرا إلى نفوق أعداد كبيرة من القطعان أدت إلى إعلان الزراعة الأردنية حالة الطوارئ.

موضوعات متعلقة