الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:39 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في إطار متابعته لفروع الهيئة في المواني المختلفة

رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء يتفقد معامل الهيئة بميناء دمياط وبورسعيد

الهوبي : القدرة الاستيعابية لمعمل دمياط تصل إلى ما يقارب 60 ألف عينة سنويًا

تفقد الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء مقر الهيئة بميناء دمياط و بورسعيد.

وخلال زيارته لفرع الهيئة بميناء دمياط إلتقى الهوبي اللواء بحري أ.ح أحمد حواش - رئيس مجلس إدارة الميناء ، وتفقد أعمال الإنشاء الخاصة بمعمل الهيئة داخل الميناء ، والذي يُقام على مساحة ١٦٠٠ متر، ويتكون من أربعة أقسام لتحليل الملوثات الكيميائية والبيولوجية بأنواعها.

وقد تم تصميم المعمل بأحدث التقنيات التي تحتوي على الأجهزة المتقدمة مثل مطياف الكتلة و أجهزة الفصل الكروماتوجرافي السائل و الغازي، و الجدير بالذكر أن القدرة الاستيعابية للمعمل تصل إلى ما يقارب 60 ألف عينة سنويًا، تشمل الخضراوات والفواكه و اللحوم و الحبوب.

وتفقد الهوبي أعمال فتح وفحص الحاويات الغذائية في ميناء دمياط مؤكدًا على ضرورة تبسيط إجراءات فحص البضائع المستوردة أو المصدرة.

و يأتى ذلك في إطار جهود الهيئة للتعاون والتنسيق مع الهيئات والجهات العاملة بالمنافذ والموانئ الجمركية، وحرصًا على سرعة إنجاز العمل وتقليص زمن إجراءات الإفراج الجمركي من أجل التيسير على المتعاملين مع الهيئة والعمل على تسهيل حركة التجارة ودعم الصادرات الغذائية المصرية.

وأكد الهوبي أهمية دور المعامل التابعة للهيئة القومية لسلامة الغذاء داخل الموانئ المختلفة نظراً لدورها الحيوي في تسريع إجراءات الفحص وتقليص زمن الإفراج الجمركي للواردات الغذائية بما ينعكس بدوره على سلامة ومأمونية واردات مصر من المنتجات الغذائية، ويعزز من دور الهيئة الرقابي على الغذاء في مصر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بإنشاء خمسة معامل فحص مركزية نموذجية بالموانئ على مستوى الجمهورية، تكون تبعيتها للهيئة القومية لسلامة الغذاء بهدف حوكمة وسرعة إجراءات الإفراج الجمركي بشكل آمن و فعال.