الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طقس أول يوم رمضان.. الزراعة تحذر من ري القمح لسقوط امطار غزيرة

أوضح الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توقعات طقس اليوم الأول في شهر رمضان حيث يسود فيه طقس ربيعي مائل للحرارة شمالاً حار جنوباً، مع بعض مناوشات الامطار الخفيفة إلى المتوسطة على مناطق متفرقة من شمال الدلتا ووسط سيناء ومدن القناة.

أوضح في تصريحات له اليوم أن كذلك من المتوقع أن يحدث تقلبات وأمطار يومي الجمعة والسبت والتذبذب الكبير في درجات الحرارة ما بين حرارة الجمعة المرتفعة وانخفاضها المفاجيء يوم السبت.

نشاط ملحوظ في الرياح يوم السبت

أشار إلى توقعه بنشاط ملحوظ في الرياح يوم السبت والتي تتركز على مناطق الصعيد والصحراء الغربية وقد تكون محملة بالرمال والأتربة على مناطق الوادي الجديد وجنوب الصعيد، وهو ما يتسبب في حالة مضطربة وتأثيرات على التراكيب المحصولية الحالية .

أضاف أنه سوف تعود الأجواء الباردة ليلاً أيام السبت والأحد والأثنين، وهي فترة تقلبات مناخية في فترة حرجة من عمر المحاصيل الحالية ما يتطلب المتابعة لما يصدر من توصيات وتنبيهات واحتياطات.

أكد على ضرورة التوقف عن الري لكل المحاصيل بمناطق الدلتا والوجه البحري بما فيها القمح والبطاطس وغيرها والتوقف عن زراعة محاصيل العروة الصيفية أيضا في مناطق الوجه البحري للذرة وعباد الشمس والسمسم والفول السوداني.