الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:01 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة يحذر: أجواء باردة والقمح معرض للخطر

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «إنه ما تزال الكتلة الباردة القطبية تسيطر على الأجواء وتتسع لتشمل مناطق أوسع جنوباً، حيث تسود حالة من انخفاض في درجة الحرارة ليلاً، على أن تنخفض بشكل أكبر خلال الليالي المقبلة وتكون شديدة البرودة يوم الاثنين المقبل».

أضاف أنه ستكون هناك هبات قوية للرياح خاصة فى فترات بداية الليل مما يزيد من الاحساس بالبرودة، وهو ما يشكل خطراً على محصول القمح لو تم ريه، بينما يعود أرتفاع الحرارة خلال فترات النهار، وهو ما يزيد من معدل التذبذبات الحرارية وزيادة فرق حرارة الليل والنهار.

تابع أنه خلال ذلك تتشكل الشبورة المائية صباحاً على بعض المناطق وهو ما يؤكد أن الفترة الحالية تشهد تحالفاً لأشهر السنة القبطية «طوبة وأمشير وبرمهات».

شدد على ضرورة إتخاذ الحيطة والحذر أثناء ري القمح بالمياه لحمايته من الرُقاد أثناء فتراتت هبوب الرياح، مع ضرورة العناية بأشجار الفاكهه التي تستمر فيها عملية سريان العصارة داخل الشجرة بشكل جيد، مؤكداً على ضرورة محاصرة الآفات المتوقع ظهورها ومنها أمراض الندوات والتبقعات والبياض.

أكد على ضرورة تعويض تعطيل امدادات الفسفور والكالسيوم للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة كالذرة والسمسم والقطن، وحماية الخضروات الحالية التي تزرع داخل الأنفاق البلاستيك من برودة الليل وأن لا يتم أستعجال موسم العقد والتحجيم كالبطيخ والكنتالوب.