الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 04:26 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحثة تكشف تأثير درجة الحموضة على فعالية المبيدات.. و5 طرق للمقاومة

مكافحة حموضة النبات
مكافحة حموضة النبات

أكدت الدكتورة سلوناز السيد محمد العزب، الباحثة في علوم الزراعة، أن فعالية المبيدات على المحاصيل تقل أو تنعدم نتيجة تأثرها بدرجة الحموضة في محاليل الرش ويعد أبرز عاملين مؤثرين على الفعالية أيضاً هما قلوية الماء والملوحة.

تأثير قلوية الماء على فعالية المبيدات

أوضحت الباحثة في علوم الزراعة، أن تأثير قلوية الماء أو ما يعرف باسم PH على المبيدات يسبب تحلله عند زيادته عن رقم 7 لأن قلوية المبيد تختلف، وتعتبر حساسة لاحتوائها على مركبات فوسفورية ومركبات الهيدروكربونات والكلور والمركبات الكارباماتية، حيث يحدث تفكك للمبيدات في الوسط القلوي إلى مكونات غير فعالة

. وتظهر درجة القلوية من 4 إلى 6 ph وعندما تزيد بين 7 إلى 9 تحدث مشاكل أكبر تؤدي إلى عدم فعالية المبيد او اكتساب الحشرات مناعة مقاومة وتعرف تلك الحالة بنصف عمر المبيد وتحطم 50% من المادة الفعالة عد إضافة المبيد للمياه .

وتابعت الباحثة في علوم الزراعة ان محلول الرش يفقد نصف عمره بعد 30 دقيقة نتيجة تحلله مثل مبيد كابيتان بعد دقيقتين على درجة 10 ويتحلل مبيد سيبر مثرين إلى درجة 4 PH مما يقلل من كفاءة المبيدات في الحقول وبالتالي خسائر اقتصادية للمزاع وهدر للوقت .

كما قالت «العزب»، إن الملوحة تؤثر على الماء بسبب زيادة نسبة الكربونات والبيكربونات فيها، حيث أن بيكربونات الكالسيوم والماغنسيوم تؤثر سلبياً على مستحضر المبيد من حيث درجة الثبات والقابلية للتلف فإن الأملاح ترفع قلوية الماء مما يقلل من فعالية المبيد .

طرق مقاومة تأثير قلوية الماء على فعالية المبيدات

وأضافت الباحثة في العلوم الزراعية، أن طرق مقاومة أو علاج تأثير قلوية الماء على المحاصيل الزراعية متعدة ويمكن ذكرها في النقاط التالية :

1- تقصير الفترة بين رش المحلول ورش الماء أو بعد مزج المبيد مع الماء مباشرة لتجنب انخفاض فاعلية المبيد أو تركيزه في محلول الرش .

2- تعد أفضل درجة لرش المبيد تقدر بـ 17 م .

3- تغطية النبات بمحلول الرش والتأكد من وصول المبيدات إلى الآفات دون عدم ملاحظتها واختبائها خلف الورقة .

4- تعديل درجة الحموضة بإضافة حامض الفسفوريك أو النيتريك إلى مياه الرش المعروف ان فيها درجة قلوية .

5- التنوع في استعمال المبيدات باستخدام مبيدين أو أكثر ضد نفس الآفة .