الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 02:30 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«تغير المناخ» يكشف أسباب نقص المعروض من البصل والإجراءت الآمنة لتحجيمه

محصول البصل
محصول البصل

أكد الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغييرات المناخ بوزارة الزراعة، أن محصول البصل بالموسم الحالي يعاني من تلقبات المناخ العنيدة، مما أضعف النمو في معظم المناطق وأصبح تحجيم البصل ضعيف، بجانب إتاحته لفرصة انتشار مرض البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية ولفحة استيمفيليوم، إضافة إلى نقص المساحات المنزرعة وزيادة الصادرات من المحصول ما قصل المعروض.

كيفية الحفاظ على إنتاجية البصل

وقال «فهيم»، في بيان اليوم، إن هناك فرصة للحفاظ على إنتاجية البصل وهي استغلال آخر رية قبل تقليع البصل بفترة تتراوح بين 20 إلى 30 يوماً من تاريخ رية الفطام مع الوضع في الاعتبار أن عمر البصل يتوقف على الصنف المنزرع.

أصناف البصل

1- صنف جيزة أبيض، يستغرق 120 يوما وهو صنف تصنيعي للتجفيف يتميز بزيادة المادة الجافة، وزيادة نسبة التصافي من 15 إلى 20 % بالمقارنة مع صنفي جيزة 6 وجيزة 20، حيث تكون نسبة التصافي الجاف 10%.

2- أما صنف جيزة أحمر، يستغرق في الأرض 140 يوما، وصنف الجيزة 20 حوالي 135 يوما من الزراعة.

اجراءات التحجيم الآمن للبصل

وأوضح رئيس مركز تغييرات المناخ، ان التحجيم الآمن للبصل من عمر 100 إلى 110 يوما من الزراعة، ويعتبر التحجيم من أهم العمليات التي يمكن أن تعالج نقص المساحات المنزرعة من البصل في ذلك الموسم، وذلك باتباع المعاملات الآتية:

1- يتم إضافة سلفات البوتاسيوم بمعدل 10 إلى 15 كجم مع الري بالغمر و 3 إلى 4 كجم سلفات بوتاسيوم للري بالتنقيط لإشباع حاجة البصل من عنصر الكبريت المتوفر في السلفات لزيادة قدرته على التخزين وزيادة المركبات الكبريتية المسئولة عن الحرافة والنكهة .

2- استخدام نترات أو سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 إلى 2 كجم رشاً للفدان، وتكرر هذه الرشة ثلاث مرات، كما يمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25 إلى 30 سم لفدان البصل علي 300 لتر ماء للفدان .

3- الرش بمركبات البورون ويعد أفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول من 20 إلى 25 يوم حيث يمكن رشه بمعدل 1.5 لتر للفدان فضلاً عن الخلط مع ثيوسلفات البوتاسيوم KTS بمعدل 1 إلى 1.5 لتر للفدان / 300 لتر ماء للفدان .

4- الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 400 لتر ماء للبصل .

وأضاف «فهيم»، أن ميبكوات الكلوريد يلعب دوراً هاما في تكبير حجم البصلة، حيث تقوم بتصفية العرش في نهاية حياة النبات، ونقل محتواه الغذائي إلي الأبصال مع مراعاة الآتي :

- عدم خلط أسمدة أو مبيدات معه والحرص على نظافة ماوتور الرش.

- بدء الرش عند وجود نسبة من الرطوبة الارضية سواء كان الرش أولا ثم الرى أو الرش بعد 3 إلى 5 يوم من الرى.

- يفضل رش الميبكوات كلورايد قبل الغروب وذلك للحصول على نتائج جيدة وعدم الرش نهائياً أثناء الظهيرة لانه يتكسر بالحرارة المرتفعة.

موضوعات متعلقة