الأحد 28 أبريل 2024 مـ 07:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

 672 للحاصلات الزراعية و1050 رسالة غذائية واردة 

هيئة سلامة الغذاء تصدر التقرير الأسبوعي لحملاتها على السلاسل التجارية والفنادق بالمحافظات

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الــ 14 ، وذلك عن الفترة من 29 إبريل حتى 5 مايو الجاري ، والذي تضمن العديد من الأنشطة بجميع السلالات التجارية والفنادق فى لمحافظات .

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة 2850 رسالة بواقع 165000 طن، تنوعت مابين 355 صنف من فواكه وخضر ومنتجات غذائية متنوعة من 120 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المستوردة من مصر السعودية وروسيا والصومال ، ووصل عدد الرسائل الغذائية الواردة 1050 رسالة بواقع 135000 طن، حيث تم رفض 4 رسائل منها، وتنوعت الرسائل الغذائية مابين 160 صنف من قمح وفول صويا وذرة وأسماك ولحوم مجمدة وزيوت متنوعة من 63 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المصدرة إلى مصر أمريكا، روسيا، أوكرانيا وأندونيسيا.

وقامت الإدارة العامة للأغذية الخاصة بــــ 4 زيارات تفتيشية ، وسجلت 53 منتج ، وأصدرت 9 شهادات بيع حر خلال الأسبوع الماضي.

وفيما يخص الإدارة العامة لشئون المعامل، تم إعداد التقارير الفنية لعدد 1865 عينة من شحنات الأغذية المستوردة و580 عينة لأغذية معدة للتصدير و 110 عينة للأغذية المحلية، بالإضافة إلى 154 عينة منتجات الأغذية الخاصة و387 دراسة طلبات تظلمات.

استيفاء 12 فندقًا لاشتراطات الهيئة

وتابعت إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية الأسبوع الماضي تفتيشها بــ 25 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص بالعديد من المحافظات وسجل 6 مطاعم و5 فنادق لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، فيما استوفى 12 فندقًا لاشتراطات الهيئة .

تسجيلات وفحص الرقابة على السلاسل التجارية

ونفذت إدارة الرقابة على السلاسل التجارية 36 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وتم حصر 112 منشأة بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والإسماعيلية وأسوان تمهيدًا لتوجيه مأموريات رقابية خلال الفترة القادمة ، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى الإدارة 6 فروع ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1263 فرع لعدد 45 سلسة تجارية.

واجرت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 12 مأمورية رقابية للمخازن هحيث تم استيفاء عدد 1 مخزن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل إجمالي عدد المخازن المدرجة بالقائمة البيضاء لدى الهيئة 212 مخزن.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــــ 10 مأموريات رقابية على المحالب في محافظات البحيرة والدقهلية والغربية والمنوفية ليصل إجمالي عدد المأموريات التي تم تنفيذها على المحالب ومراكز تجميع الألبان إلى 882 مأمورية حتى الآن.

نفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 27 مأمورية فحص على وحدات الطعام في 7 محافظات وسجلت 3 وحدات، فيما استوفت عدد 1 وحدة طعام لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء وجاري إدارجها للقائمة البيضاء.

وتم فحص 302 طلب ترخيص للمحال العامة عبر المنظومة الإلكترونية وتحديد الطلبات ذات الأنشطة الغذائية بالإضافة إلى تسجيل عدد 164 منشأة ليصل إجمالي المنشآت المسجلة إلى 2449 منشأة حتى الآن، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 28 معاينة لمحال عامة ليصل إجمالي العدد إلى 500 معاينة، كما أصدرت الإدارة دليلًا لتسجيل مكاتب وشركات توريد المواد الغذائية التي لاتمتلك أماكن للتخزين.

وخلال الأسبوع الماضي شاركت إدارة السلع الاستراتيجية في حملات مرور ومتابعة مطاحن الدقيق بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، وتم تسجيل مضرب أرز.

حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات

تابع فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بالمرور على 120 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بالمنشآت الغذائية بمالحافظة، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط طن و200 كيلو زبيب منتهي الصلاحية و50 طن مخلل غير صالح للاستهلاك الآدمي، كما تم إعدام 200 كيلو بندق، و4300 كيس سناكس، و100 كيلو شوفان منتهي الصلاحية وذلك بناءً على قرار النيابة.

وشارك فرع سلامة الغذاء بمحافظة أسيوط في اجتماع للمحافظة لبحث تشكيل لجان لفحص المجازر المطورة في نطاق محافظة أسيوط طبقًا لقرار وزير التنمية المحلية.

كما تعاون الفرع مع وزارة التموين في شن حملات مشتركة على المطاحن الخاصة لإحكام السيطرة على الأسواق والتأكد من عدم استخدام القمح المحلي والدقيق المدعم في صناعة الأعلاف، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط 800 كيلو دقيق مدعم يتم خلطه واستخدامه في تصنيع العلف، وتم تحرير محضر بالواقعة.