الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 04:16 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إجراء جديد من الحجر الزراعي المصري يتعلق بصادرات البرتقال لأوروبا

أصدر المجلس التصديري للحاصلات الزراعية قرارا بسحب عينات متبقيات مبيدات من كل شحنة برتقال سيتم تصديرها لدول لاتحاد الأوروبي وذلك لجميع الشركات المصدرة.

وأشار الحجر الزراعى إلى قرار المفوضية الاوروبية بزيادة نسبة الفحص الإضافي على محصول البرتقال 20 % إلى30 % بسبب تزايد حالات رفض شحنات البرتقال المصدرة من مصر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقد وجه الحجر الزراعى سابقا بأن المزرعة التى يثبت تلوث محصولها نتيجة زيادة نسبة المبيدات عن القواعد الأوروبية للتصدير وذلك عند إعادة تقييم المزارع والشركات بحد أدنى شهر كامل وفى حالة عدم توافقها يتم وقفها عن التصدير حتى نهاية الموسم .

وحظرت بعض الدول استيراد أصناف محددة من الحاصلات الزراعية السنوات الماضية لعدم مطابقتها للمواصفات التى تتوافق مع متبقيات المبيدات .

كما ذكر احمد العطار رئيس الحجر الزراعي ، أن هناك انخفاضا فى معدل صادرات المحاصيل الزراعية أبرزها البرتقال والموالح المصرية بشكل عام حيث أن السبب الحقيقي لذلك هو التغييرات المناخية التى أصابت المحاصيل بنهاية شهر ديسمبر ويناير السابقين ، علاوة على انخفاض تصديرات البرتقال 25 % بسبب تغير حجم الثمرة نتيجة التغيير فى المناخ .

علماً بأن مصر من أولى الدول المصدرة الموالح وأبرزها البرتقال التى بلغت مليونًا و600 ألف طن، منذ بداية العام حتى نهاية يوليو 2022 ، بسبب زيادة طلب الدول الأوروبية علي استيراده بالتقابل مع زيادة الإنتاجية