الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:40 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستعدوا لأول موجات الصيف وأخطرها.. 3 منخفضات حارة تضرب البلاد في وقت واحد

حذر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من موجة قياسية شديدة الحرارة بقيم قياسية وبطاقة شمسية هي الاقوى، مع بداية فصل الصيف مناخياً.

أوضح أن البلاد تتأثر خلال الأيام المقبلة بامتداد منخفضي الهند الموسمي، والسودان الموسمي، معاً بالتزامن مع منخفض شرق المتوسط الحار المتعمق، لافتاً إلى أن منخفض الهند الموسمي، يمتد على شمال البلاد ويتعمق منخفض السودان على مناطق جنوب الصعيد.

ارتفاعاً قياسياً آخر في درجات الحرارة بداية من يوم غداً الثلاثاء

تابع أن ذلك الأمر ينتج عنه ارتفاعاً قياسياً آخر في درجات الحرارة بداية من يوم غداً الثلاثاء، وتستمر 4 أيام متتالية تكون أشدها يوم الجمعة المقبل تصل الحرارة في الدلتا والقاهرة 43 درجة مئوية، والمنيا وبني سويف والفيوم واسيوط 44 درجة مئوية، وسوهاج وقنا والاقصر واسوان 45 درجة مئوية.

أضاف أن الأشعة الشمسية تكون خلال تلك الفترة عمودية وقوية وقصيرة الموجة، وهي تعد الأخطر وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي، محذراً من التعرض لضربات الشمس، خصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، مع زيادة في الرطوبة النسبية على شمال البلاد تتراوح من 90% إلى 100% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس.

أشار إلى أن ذلك يتزامن مع الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة، ونشاط للرياح المحملة بالرمال والاتربة، على مناطق الوجه البحري والقاهرة والظهير الصحراوي للدلتا.

أكد على ضرورة توخي الحذر والحيطة من التعرض لضربات الشمس خلال فترات الظهيرة وارتداء الملابس قطنية وتناول الخضروات والفاكهه بشكل دائم حتى أنتهاء موجة الطقس المرتفعة.