الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 07:06 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«بحوث البساتين»: بدء ورشة تدريبية في «إنتاج الزيتون» 9 يوليو المقبل

إنتاج ثمار الزيتون بجودة عالية يلزمه دروس إرشادية
إنتاج ثمار الزيتون بجودة عالية يلزمه دروس إرشادية

بدأت الترتيبات النهائية في معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، لتنظيم دورة تدريبية عن «إنتاج الزيتون»، بداية من الزراعة حتى التصنيع والتصدير.

وقال الدكتور صلاح محمد السيد، الباحث في قسم بحوث الزيتون بالمعهد، إن الدورة مخصصة للمهتمين بشجرة الزيتون، كمزارعين، ومهندسين زراعيين، وستعقد في مقر المعهد بالجيزة، برسوم رمزية، وتبدأ 9 يوليو المقبل.

وأكد «صلاح»، في بيان اليوم، أن الدورة ستشمل العديد من جوانب الإنتاج بداية من أول إنشاء البستان واختيار الأصناف لكل منطقة بطريقة صحيحة، إضافة إلى طرق التربية والتقليم المختلفة، وإدارة عمليات الري والتسميد، والمكافحة المتكاملة للزيتون.

وأوضح الباحث في قسم بحوث الزيتون بالمعهد، أن الدورة ستشتمل على جولة داخل المزرعة البحثية للقسم، لإطلاع المشتركين على التراكيب الوراثية الجديدة التي نجح باحثو القسم في استنباطها خلال جهد مضن استغرق نحو 12 عاما، وبدأها علماء كبار، منهم الدكتور محمد السيد الأستاذ المتفرغ بالقسم.

وتُفيد هذه التراكيب الوراثية الجديدة في الإحلال محل الأصناف القديمة التي تدهورت وراثيا أمام التغيرات المناخية الجديدة، حيث تتمتع التراكيب المصرية الجديدة بصفات اقتصادية تصب في صالح المزارعين، أهمها: الإنتاج تحت ظروف انخفاض عدد الوحدات الباردة، وتذبذب درجات الحرارة ما بين الليل والنهار، والتزهير والعقد المبكرين، حتى تهرب الشماريخ الزهرية من موجات الحرارة المفاجئة أثناء شهر مارس.

موضوعات متعلقة