الخميس 2 مايو 2024 مـ 11:12 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«المحاصيل الحقلية» يكشف أهم ممارسات حصاد وتخزين البذور

حصاد البذور
حصاد البذور

أكد خبراء الزراعة، أن ممارسات حصاد وتخزين البذور من المحاصيل بعد حصادها من أهم العوامل التى تضمن نجاح الموسم التالى عند اتباع الاشتراطات اللازمة للزراعة والحصاد.

وقال الدكتور محمد طه، زلمة أستاذ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز المحاصيل الحقلية، إن بداية نجاح تلك المرحلة تتوقف على وعى المزارع الذي يستخلص البذرة من المحصول والأرض، والذي يمثل المعاملات الزراعية التى تكون قبل الزراعة، وتشمل الحرث والتسميد والري للعناية بالتقاوي .

كيفية الحصول على التقاوي من الأرض

وأضاف «زلمة»، فى تصريحات لقناة «مصر الزراعية»، أن أهم خطوات الحصول على التقاوي من الأرض المنزرعة بعد الحصاد مباشرة التى تليها عملية التنظيف الأولى للتقاوي ، والتى تكون بالبدء فى تنظيف البذور من الشوائب التى تحتويها أبرزها الزغب والشعر بجانب القرون والثمار والأوساخ أو القنابع والأتربة.

تنظيف البذور الدقيق


وتابع أستاذ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز المحاصيل الحقلية، أن التقاوي يجب حفظها عن طريق العناية بالبذور بالمحصول لتضمن سلامة تخزين التقاوي ويفضل أن تكون نسبة النظافة الدقيقة 12 % فقط ولا تزيد عن ذلك فى البذور .

درجة الرطوبة المناسبة لحفظ التقاوي

وأكد أستاذ المحاصيل الحقلية، أن الرطوبة لها درجة معينة للحفاظ على التقاوي والبذور الخاصة لتكون بنسبة 5%، والتى تعمل على توقف الفطريات والحشرات والبكتريا المسببة للأمراض وفى حالة الزيادة تنشط الفطريات داخل التقاوي وذلك بدءا من 18 إلى 20 % لنسبة الرطوبة .

وأشار إلى أن الحد الأمثل لحفظ التقاوي والبذور يقف عند 12% كدرجة رطوبة نسبية للتخزين، حيث تنشط الكائنات الحية عند درجة 13 % من الرطوبة وترتفع درجة الحرارة، وبالتالى تنتشر الحشرات والفطريات أو البكتريا المسببة للأمراض وتجعل التقاوي غير صالحة للزراعة مرة أخري .

موضوعات متعلقة