الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:58 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حكم أكل الأضحية إذا ماتت بسبب صعقها لإضعاف مقاومتها.. الإفتاء توضح

ذبح الأضاحي
ذبح الأضاحي

ساعات قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، والذي يقبل فيه المسلمون على واحدة من أعظم الشعائر الإسلامية، وهي الأضحية، التي يتقرب بها المسلمون إلى ربهم عز وجل، والتي يبدأ الوقت المحدد لنحرها من بعد صلاة العيد مباشرة.

وفي هذا اليوم قد يعجز البعض عن السيطرة على أضحيتهم نظرا لمقاومتها لهم بشكل كبير، لذلك توجه البعض بسؤال إلى دار الإفتاء المصرية، حول مدى شرعية أن يقوم الشخص بتخدير أضحيته أو صعقها بالكهرباء لإضعاف مقاومتها تمهيدا لذبحها.
مفتي الجمهورية يجيب على السؤال

الدكتور شوقي علام، أجاب على هذا التساؤل عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية على شبكة الإنترنت، وقال إن تخدير الحيوان أو صعقه بالكهرباء من أجل إضعاف مقاومته قبل عملية الذبح نفسها من الأمور الجائزة شرعا، سواء كان ذلك بالتخدير الخفيف أو بالصعق الكهربائي منخفض الضغط، أو بغير ذلك من الطرق والأساليب التي يحددها المتخصصون.

ووضع مفتي الجمهورية، شرطا أساسيا لتطبيق هذه الطريقة في الذبح، وهو ألا يؤدي هذا التخدير، أو هذا الصعق، أو أيا كانت الطريقة المستخدمة، إلى موت الحيوان لو ترك دون ذبح، وأن يكون لديها القدرة فيما بعد، في حال عدم ذبحها، أن تحيا حياة مستقرة، أما إذا أدت إحدى هذه الطرق إلى موته الحيوان، فهو في هذه الحالة يعتبر ميتة وبالتالي يحرم أكله.