الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:17 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الفاو»: ارتفاع في الأسعار العالمية للسلع الغذائية

أسعار السلع الغذائية
أسعار السلع الغذائية

كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو عن الاسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بأسعارها في يونيو.

أفادت المنظمة أن الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد ارتفعت في يوليو وذلك تأثرا بتوقف مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب وفرض قيود تجارية جديدة على الأرز.

أوضحت أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية قد ارتفع 123.9 نقطة في يوليو، بزيادة نسبتها 1.3% مقارنةً بالشهر السابق، وبقي 11.8 % دون مستواه المسجل في يوليو من العام الماضي.

ارتفاع أسعار الزيوت

أشارت المنظمة إلى أن هذه بسبب ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والتي ارتفعت بنسبة 12.1% عن مستواها المسجّل في يونيو الماضي وذلك بعد سبعة أشهر من التراجع المستمر.

أفادت المنظمة لارتفاع الأسعار الدولية لزيت عباد الشمس بأكثر من 15% من شهر إلى آخر، مدعومةً بشكل أساسي بتجدّد الشكوك إزاء الإمدادات القابلة للتصدير بعد القرار الذي اتخذه الاتحاد الروسي بوقف تنفيذ مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب. كما ارتفعت كذلك الأسعار العالمية لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت بفعل المخاوف إزاء توقعات الإنتاج في البلدان المنتجة الرئيسية.

تراجع أسعار الذرة وفول الصويا

أكدت المنظمة تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 0.5% عن مستواه المسجل في يونيو، بسبب انخفاض الأسعار الدولية للذرة وفول الصويا بنسبة 4.8% نتيجة زيادة الإمدادات الموسمية الناجمة عن عمليات الحصاد الجارية في كلا من الأرجنتين والبرازيل، واحتمالية الارتفاع المرتقب في الولايات المتحدة الأمريكية.

ارتفاع في أسعار القمح

وفيما يتعلق بأسعار القمح فقد تسببت الشكوك حول الصادرات الأوكرانية إلى ارتفاع قدره 1.6% لتصبح أول زيادة من شهر لاخر تسعة أشهر والتي ساهم فيها أيضا استمرار الظروف الجافة في أمريكا الشمالية وتحديدا في الولايات المتحدة وكندا.