الأحد 5 مايو 2024 مـ 02:01 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لا تشرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة .. خطر على النوم

توصل خبير نوم عالمي إلى أن مستويات الكورتيزول المضاد للنعاس تنخفض تدريجيا من مستوياتها القصوى خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ، وأن الكافيين يعطل تراجع مؤشرها.

وقال ريكس إيزاب في تقرير نشرته "سكاي نيوز عربية"، إن شرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم صباحا، يؤثر سلبا على انسحاب أو تراجع الكورتيزون المسبب للأرق، وبالتالي يؤخر الشعور بالنوم في الوقت المناسب للراحة.

وأكد إيزاب انه يجب ألا تشرب القهوة أبدا خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ، وهناك سبب وجيه لذلك، حيث انه عندما يتعلق الأمر بالوقت المناسب لشرب القهوة فأنت بحاجة إلى الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد الاستيقاظ، حيث تبدأ مستويات الكورتيزول التي توقظك بشكل طبيعي في الانخفاض".

أوضح ايزاب انه عندما نستيقظ تكون مستويات الكورتيزول لدينا في ذروتها، الكورتيزول المرتبط غالبا بالتوتر يعزز مستويات اليقظة لديك، لذا فإن شرب الكافيين بينما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة بالفعل يمكن أن يعمل ضد انخفاضها".

وشرح إيزاب سبب ارتباط شرب القهوة بصعوبة النوم قائلا: خلال النهار ينتج الدماغ مادة كيميائية تسمى الأدينوزين، والتي تعمل بشكل أساسي على "تعزيز النوم".

وأشار ايزاب انه كلما استيقظت لفترة أطول، فإن المادة تتراكم وتساعدك على الشعور بالنعاس، لكن الكافيين يوقف عمل مستقبلات الأدينوزين في الدماغ مما يبقيك يقظا، وهذا السبب يجعل النوم في الوقت المناسب مهمة شاقة ليلا".