الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع أسعار القهوة عالميا لأعلى مستوياتها خلال 10 سنوات

قفزت العقود الآجلة للقهوة إلى أعلى مستوياتها في عشر سنوات في بورصة نيويورك وسط مخاوف متزايدة بشأن شح الإمدادات التي أدت إلى انخفاض احتياطيات القهوة العالمية لأدنى مستوى في نحو 22 عاماً.

وبحسب وكالة بلومبرج، فأنه قفزت أسعار "أرابيكا" بأكثر من الضعف خلال العام الماضي عقب الطقس الجاف في البرازيل، واضطراب سلسلة التوريد، وتكاليف الشحن.

ولجأت المحامص إلى مخزوناتها لمعالجة نقص العرض، مما دفع بالمخزونات المراقبة من قبل بورصة "أيس فيوتشيرز" ICE Futures الأمريكية إلى أدنى مستوى لها منذ 22 عاماً.

وتظهر علامات شح الإمدادات مع استمرار ارتفاع تكاليف الغذاء العالمية التي اقتربت مؤخراً من مستوى قياسي.

بعد الوصول إلى أدنى مستوى منذ فبراير 2000؛ قد تنخفض مخزونات "أيس" إلى أقل من مليون كيس، وفقاً لأليكس بوغتون، وسيط القهوة لدى "ساسدين فاينانشيال" Sucden Financial، الذي يرى أنَّ هذا السيناريو قد يؤدي إلى تحرك صعودي حاد.

أفادت "أيس" أنَّ المخزونات المتوفرة في مستودعات الموانئ والمراقبة من قبل البورصة تراجعت لليوم الخامس عشر على التوالي إلى 1.035 مليون كيس.

في علامة أخرى على شح الإمدادات؛ تراجعت شحنات البن الأخضر في البرازيل بنسبة 14% في يناير.

ارتفعت العقود الآجلة لـ"أرابيكا" بنسبة 3.6% لتستقر عند 2.5845 دولاراً للرطل في نيويورك، وهو أعلى سعر إغلاق منذ سبتمبر 2011، في حين ارتفع السكر الخام لليوم الثاني، وتقدّم الكاكاو في فئة السلع الأخرى الليّنة.