الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

8 أطعمة للسيطرة على وزن الجسم.. أبرزها التوت والكركم

للحفاظ على وزن الجسم
للحفاظ على وزن الجسم

أوصى خبراء تغذية،بأهمية الحفاظ على التمثيل الغذائي وسلامة الأمعاء والجهاز الهضمي وذلك من خلال تناول بعض عناصر الطعام التى تساعد على سيطرة الجسم على وزنه وبالتالى تجعل صحته جيدة وقوية.

وبحسب ما نشرته صحيفة Times of india فإن تلك الأطعمة تتمثل فى الآتي :


1- التوت
يتميز فاكهة التوت أو الفراولة بأنها تساعد على خفض السعرات الحرارية بجسم الإنسان ، لانه يحتوي على بالالياف وغنى بمضادات الأكسدة والبوليفينول ويعزز صحة الأمعاء ويقلل التهابات المعدة وبالتالى فإنه يشجع على التمثيل الغذائي السليم للجسم والحفاظ على وزنه .


2- الزبادى
يعرف الزبادى بأنه من الأطعمة المخمرة مثل مخلل الكرنب أيضا فجميعها أطعمة غنية بالبروبيوتيك وتعزز مناعة الجسم وتحسين صحة الجهاز الهضمي ، كما تشجع البكتريا الموجودة فى الجسم على العناية بسلامة أمعاء المعدة .


3- الأسماك
تشمل الأسماك الزيتية على كمية كبيرة من احماض اوميجا3 الدهنية أبرز تلك الأنواع من الأسماك السردين والسلمون والماكريل ، أيضا الأحماض المتوفرة فى اوميجا3 تحسن الأنسولين بالمعدة وتعزز صحة الأمعاء علاوة على فائدتها فى تقليل مخاطر الإصابة بالاضطراب الايضي .


4- الشوفان
يعد الشوفان من الألياف التى تتميز بسهولة الذوبان فى معدة وتغذي البكتريا النافعة فيها، ويمنع الامساك لاحتوائه على ألياف يحافظ على هضم وخفض مستويات السكر فى الدم وارتفاع فرص التمثيل الغذائي .


5- الخضروات الورقية
تحتوي اوراق الخضروات على الفيتامينات والمعادن والالياف ، تساعد على خفض السعرات الحرارية وتكثيف عناصر التمثيل الغذائي .


6- المكسرات
تتميز المكسرات بأنها تحافظ على بطانة الأمعاء بالمعدة وتحتوي على دهون خفيفة تساعد على الشبع وتحقيق التوازن فى التمثيل الغذائى .


7- كركم
يعتبر الكركم غنى بعنصر الكركمين الغنى بمضادات الأكسدة والالتهابات ويحسن حساسية الأنسولين ويدعم صحة الجهاز الهضمى والأمعاء ومهدئ التهابات المعدة .


8- الزنجبيل
يحافظ الزنجبيل على المعدة لانه مضاد للالتهاب ، ويرفع نسبة التمثيل الغذائي بجسم الانسان بسبب ما يحتويه من تأثير حراري عند تناوله ويخفض من السعرات الحرارية بالجسم .