الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:46 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سليكات البوتاسيوم بطل جديد في مكافحة الأوبئة الحشرية والفطرية

مزارع مصري يحقق رقمًا قياسيًا في عمر صوب الخيار .. 200 يوم إنتاج

مختار الصيفي يكشف سر تميزه في صوب الخيار
مختار الصيفي يكشف سر تميزه في صوب الخيار

حقق مزارع خضار مصري رقما قياسيا في إنتاجية صوبة الخيار، بعد أن واصل نصف عمر العروة مدة بلغت نحو 100 يوم، متوقعا أن تستمر في العطاء نحو 200 يوم.


وقال مختار الصيفي في فيديو مصور لقناة "الأرض"، إن عروة الخيار الصيفي عادة تستمر معه نحو 6 أشهر، على الرغم من أن غيره من المزارعين تحت نفس الظروف، لا يحققون أكثر من 100 يوم في أحسن الأحوال.

الأسلوب الفرنسي في تربية خيار الصوب

وكشف الصيفي سر تفوقه في إنتاجية صوبة الخيار، وإطالة أمد فترة الجمع، حيث يعمد تنفيذ الأسلوب الفرنسي في تربية الشتلات داخل الصوبة، "والذي يشتمل على تعرية سيقان الشتلات من الأرض حتى ارتفاع نحو 60 سنتيمترا، وذلك لتقوية الساق، ودفع التفريعات الجانبية العليا، وهي الأكثر تزهيرا وعقدا ثمريا، كما أنها الأطول عمرا من النموات القاعدية".

اكتشاف جديد لمفعول سليكات البوتاسيوم

ويذيع الصيفي في حديثه إلى قناة "الأرض"، ما يراه اكتشافا جديدا له، مجسدا في سحر محلول سليكات البوتاسيوم على شتلات الخيار، لافتا النظر إلى أن استخدامها قضى على الآفات الفطرية والحشرية في الصوبة نهائيا.

إنتاج خيار خال من متبقيات المبيدات

وفسر الصيفي حديثه بأنه كان يضطر للرش ضد البياض الزغبي والعنكبوت الأحمر، مرتان أسبوعيا على الأقل، ليفاجأ باختفاء الذبابة البيضاء أيضا معهما بعد المعاملة بسليكات البوتاسيوم، مما دفعه لتغيير سلوكه في المعاملات الزراعية داخل صوبة الخيار، حتى يضمن إنتاجا نظيفا خال من المسببات المرضية التي هي متبقيات المبيدات.

وأكد مختار الصيفي أنه فوجئ بتجديد النموات الجانبية القاعدية المزهرة والمثمرة بعد المعاملة بسليكات البوتاسيوم، "كما زادت البراعم الزهرية الجديدة في الظهور، لدرجة قلصت الفترة الزمنية بين مرات الجمع، لأتمكن من الحصاد يوما بعد يوم، بعد أن كان الجمع مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا فقط".