الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:09 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ياسر النجار : تراجع قوة التسكين 30 % وخروج سعر الكتكوت عن السيطرة

«أبو سليم للأعلاف» تكشف سبب نزيف صناعة الدواجن المستمر

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

قال ياسر النجار، صاحب مؤسسة أبو سليم لتوزيع الأعلاف، إن صناعة الدواجن أصبحت ينخفض سعر اللحم، يقابله ارتفاع الكتكوت، أو سعر العلف والعكس، مما أدى فى النهاية إلى الركود وضعف القوة الشرائية للمستهلك مع خسائر المربي وتاجر الخامات .

وأوضح ، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن شركات الكتاكيت بالغت فى أسعارها منذ فترة ووصل سعر الكتكوت إلى سعر يعد خارجاً عن سيطرة المربي، حيث وصل سعره إلى 26 جنيهاً رغم انخفاض قوة التسكين التى بلغت 30 % مقارنة بالعام الماضي، بالإضافة إلى تسابق شركات الأعلاف على هبوط سعر الطن نتيجة الركود الذي يشهده سوق الخامات ووفرة المعروض مع تراجع الطلب علاوة على زيادة تكاليف تصنيع العلف على المصانع والشركات .

سبب خسائر صناعة الدواجن الفترة الحالية

وأضاف، أن الخسائر الحالية نالت المربي للدواجن وتاجر الأعلاف ولابد من أحياء الصناعة بتحديد حد أدنى لسعر الخامات وأقصي لجميع السلع ومدخلات الإنتاج لوقف النزيف المستمر بالأسواق من خلال سعر عادل يلزم الصناعة على التطوير .

أسعار الخامات والأعلاف بالأسواق

وأشار «النجار»، إلى أسعار الخامات، حيث يتراوح سعر طن الذرة من 11000 إلى 13000 وفقا للعرض والطلب ويكون سعر الصويا من 22000 ل 25000 ويسجل سعر الردة من 7000 إلي8500 ، ويبلغ سعر الأعلاف من 18000 الى 20000 بمختلف الشركات .

سعر الكتكوت واللحم المناسب والعادل للسوق

وتابع، أن السعر المناسب تلك الفترة الكتكوت أن يتراوح بين 15 إلى 18 جنيهاً، وسعر اللحم الأبيض من 55 الى 65 جنيهاً وفقا للعرض والطلب لتحقيق ريح المربي وتوفير السعر الأفضل للمستهلك وتحريك السوق بدلاً من الركود وانخفاض السيولة النقدية للجميع .