الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محصول سحري.. تعرف على أهمية زراعة الفول البلدي للتربة الزراعية

الفول البلدي
الفول البلدي

قال الدكتور مصطفى عبد المؤمن، أستاذ الفول والبقوليات بمعهد المحاصيل الحقلية، إن الفول البلدي من المحاصيل المهمة، التى يعتمد عليها شريحة كبيرة من المواطنين فى غذائهم النباتي، والذي يشجع المزارع على التوسع فى زراعته، علاوة على أهمية زراعته التى تفيد التربة، لما فيه من عناصر ومعادن وتعوض الإنسان عن تقليله من تناول اللحوم الحمراء بعد زيادة أسعارها.

مميزات زراعة الفول البلدي للتربة


وأضاف «عبد المؤمن»، في تصريحات عبر «قناة مصر الزراعية»، أن من فوائد محصول الفول للتربة يمد الأرض بمعدل 20 وحدة أزوت، والتى توفر اقتصاديًا للمزارعين من تكاليف مدخلات الإنتاج بمعدل شيكارة واحدة من النيتروجين.


كيف تستفيد المحاصيل التالية من الفول البلدي

ولفت «عبد المؤمن»، إلى أهمية زراعة الفول لأنه يزيد ويضاعف الإنتاجية للمحاصيل التالية عند بدء حصاده بشكل لا يتوقعه المزارع .

أسباب تراجع مساحة زراعة الفول البلدي وتأثير التغييرات المناخية


وأشار أستاذ المحاصيل البقولية، إلى أن التغييرات المناخية الحادة لم تؤثر على الفول
بجانب اتجاه المزارع لزراعة محاصيل استراتيجية توفر قيمة اقتصادية أكبر ولها سعر توريد ثابت يسمح للمحصول بتسويقه بشكل أوسع، فضلاً عن تباين أسعاره من موسم لآخر يجعل الفلاح متردداً فى خوض التجربة وزراعته، ومن ثم تحمل عواقبه من خسائر مادية ، والتوجه لشراء المستهلك للفول المستورد .

من جانب آخر ، وفى نفس السياق، أكد الدكتور عزام عشري، أستاذ المحاصيل البقولية بمعهد البحوث الزراعية، أهمية زراعة الفول البلدي للتربة لأنه غني بالأسمدة الأزوتية التى تعادل 4 شكائر من السماد الطبيعي بمعدل 200 كيلو سوبر نترات لذلك يعتبر قيمة اقتصادية موفرة للمزارعين، إضافة إلى أن الفول البلدي يعد من البقوليات مثل العدس ويحتوي على عناصر غذائية ومعادن كالفسفور والحديد.