الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:20 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حقيقة استخدام البوريك في مكافحة الحشرات الزاحفة

أجازت وكالة حماية البيئة الأمريكية استخدام حامض البوريك في مكافحة حشرات النمل والصراصير، جاء ذلك خلال ما نشرته الوكالة من توصيات على موقعها الرسمي تؤكد لمكافحة حشرات النمل في المنازل والمنشأت والتي تسبب الحشرة داخلهم أروق كبير عند تواجدها.

ويتوافر حمض البوراكس في الصيدليات وأماكن بيع الأسمدة والمبيدات بسهولة

ويعتبر حامض البوريك أو البوراكس، Boric Acid هو عبارة عن مزيج أو خليط بين الماء ومادة حمض البورون. والذي يكون على شكل مسحوق أو بودرة غير عضوية تحتوي على عدة أملاح معدنية ذات لون أبيض.

يستخدم هذا النوع من الأحماض في أغب الأحيان من أجل القضاء على الحشرات، فهو متوفر بشكل طبيعي في المياه البركانية والمياه الحارة.

وحمض البواركس أو البوريك أسيد هو حمض يستخدم للقضاء على الحشرات، والحشائش والفطريات التي تتكاثر في الحمضيات. وله العديد من الإستخدامات الأخرى، ويتم استخراجه من الرسوبيات التي تكون تحت الأرض.

يسمى أيضا بحمض الأورثروبوريك، ويحتوي على عناصر البورون والهيدروجين والأكسجين أي اليورون والماء معا. وهو حمض ليس له رائحة وليس له أي مذاق. ويتواجد هذا النوع من الأحماض في المناطق الصحراوية الجافة. وقد تم اكتشافه من قبل “ويليام هامبرج” سنة 1702.

فوائد حمض البوراكس متعددة، لكن له أيضا بعض الأثار الجانبية الناتجة عن استخدامه داخليا. ومنها ما يلي:

• قد يسبب الغثيان والإسهال والتقيء.

• قد يسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء وألام على مستوى الجهاز الهضمي.

• إذا تم تناول جرعات عالية منه قد يسبب الفشل الكلوي، وفشل حاد في الدورة الدموية مما قد يؤدي إلى الوفاة.

• إذا تم استعماله على الجروح العميقة والمفتوحة قد يسبب التهابات حادة.

• قد يسبب تهيج واحمرار مؤقت إذا تم استخدامه للعين.

طريقة تحضير حمض البوريك

من أجل القضاء على النمل و الصراصير:

حيث تؤخذ ملعقتين من بودرة اللبن (على شكل مسحوق)+ ملعقتين من حمض البوراكس+ ملعقتين من الدقيق+ القليل من الماء +ملعقتين كبيرتين من السكر. ويخلط الكل في وعاء بلاستيكي حتى تصبح عجينة. ثم نضع قطع من هذا العجين في أرجاء البيت والأماكن التي تتواجد بها الصراصير في الليل. مع الإنتباه أن لا يأكل الأطفال ذلك العجين.