الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:37 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أفضل البدائل الطبيعية للأسمدة.. وأسهل طريقة لتحضير السوبر فوسفات

السوبر فوسفات
السوبر فوسفات

قال الدكتور محمد فاروق الخولي، رئيس قسم الفاكهة الاستوائية، بمحطة بحوث البساتين بالقناطر الخيرية، أن البدائل الطبيعية للأسمدة الكيميائية تعد واحدة من أهم الوسائل التي يلجأ إليها المزارعون، للتخفيف من ارتفاع الأسعار التي يعاني منها جميع المزارعين.


وأوضح «الخولى»، خلال تصريحاته على قناة «مصر الزراعية»، أن المزارعين يلجأون إلى استخدام صخر الفوسفات، سيليكات البوتاسيوم والألومنيوم، مؤكدًا أن استخدام هذه المواد بالإضافة للمركبات العضوية يؤدي إلى ترشيد استهلاك الأسمدة الكيميائية، وتحقيق توفير اقتصادي يصل إلى 50%.


ولفت إلى أن الاستعانة بـ«البدائل الطبيعية»، يفرض إضافتها في بداية الموسم الزراعي، لإتاحة الوقت الكافي لتحللها وتحرير المواد الفعالة، شريطة إضافة الأسمدة العضوية، كمصدر للأحماض العضوية، التي تؤدي لتخليب هذه العناصر، والحيلولة دون غسيلها وفقدانها عند تنفيذ معاملات الري.

طريقة تحضير السوبر فوسفات

أوضح رئيس قسم الفاكهة الاستوائية، بمحطة بحوث البساتين بالقناطر الخيرية، أن العديد من المزارعين يلجأون إلى استخدام السوبر الفوسفات، الذى يتم عبر معاملة «صخر الفوسفات» بحامض الكبريتيك، موضحًا أن «الجبس الزراعي» يتم الوصول إليه عبر المعاملات التصنيعية.


وأشار «الخولى»، إلى فوائد الأحماض العضوية، موضحًا أنها تساعد على تخليب العناصر الأساسية، بالإضافة للإمساك بمياه الري، والتي تعزز قدرة التربة على الإمساك بالعناصر، ما يؤدي لتحسين خواصها على النحو المطلوب.

موضوعات متعلقة